السودان الان السودان عاجل

رسميًا.. نعمات عبد الله أول سيدة تتولى رئاسة القضاء في تاريخ السودان – سيرة ذاتية

المشهد
مصدر الخبر / المشهد

أعلن مجلس السيادة فى السودان، اليوم الخميس، تعيين القاضية نعمات عبد الله، رئيسا لسلطة القضاء، لتكون أول سيدة تتولى هذا المنصب فى تاريخ السودان.

وذكر مجلس السيادة – فى بيان اليوم – أنه تمت تسمية نعمات عبد الله رئيسا للقضاء، والقاضى السابق تاج السر الحبر، نائبا عاما.

وجاءت تسمية رئيس القضاء والنائب العام فى السودان، بعد اعتماد اجتماع مشترك لمجلسى السيادة والوزراء – قبل أيام – نسخة من الوثيقة الدستورية، تمنح مجلس السيادة الحق فى تسمية المنصبين.

سيرة ذاتية :
وتعتبر نعمات عبد الله محمد خير، واحدة من الشخصيات التي تمتاز بالقوة وهي من مؤسسى نادي قضاة السودان وشاركت في وقفات وتظاهرات واضراب القضاء ونظمت الوقفات الاحتجاجية وقادت مواكب القضاء في ثورة ديسمبر.

تلقت القاضية خير مراحل تعليمها الأساسي في العاصمة السودانية، قبل التحاقها بجامعة القاهرة، فرع الخرطوم، وتحصل منها على إجازة في الحقوق.

بدأت خير أولى خطواتها في السلك القضائي عام 1983 مساعدة قضائية، ثم تنقلت بين عدد من المحاكم الجنائية والمدنية ومحاكم الأحوال الشخصية. رقيت إلى درجة ثانية فدرجة أولى ثم قاضي استئنافات (قاضي مديرية) عام 2003.

وبين عامي 2009 و2014، شغلت منصب قاضي محكمة الاستئنافات بالسلطة القضائية، قبل أن ترقى إلى قاضي محكمة عليا منذ عام 2015.

ومن من أشهر القضايا التي حكمت فيها، رفضها لطعن وزارة الأوقاف التابعة للرئيس المعزول عمر البشير في 2016 ضد الكنيسة الإنجيلية السودانية، التي شكلت لجنة لإدارتها في 2013.

وعلى الرغم من عدم انتشارها إعلاميا خلال الفترة الماضية، الا انها تصدرت مواقع التواصل الاجتماعي في وقت سابق حيث وصفها المغردون بالشخصية القوية، والمرأة الشجاعة، وأطلق عليها آخرون لقب “امرأة من حديد”.

وتدرجت القاضية نعمات في السلك القضائي وعملت في محكمة الاستئناف والمحكمة الابتدائية.

وفي وقت سابق، نشر مغردون على مواقع التواصل الاجتماعي مجموعة من الصور ظهرت في إحداها وهي تشارك في موكب القضاة إلى ساحة اعتصام القيادة العامة للقوات المسلحة في 25 أبريل 2019.

اقرا الخبر ايضا من المصدر من هنا عبر موقع المشهد السوداني

عن مصدر الخبر

المشهد

المشهد

أضف تعليقـك

تعليق

  • شي واللة يثلج الصدر المرأة السودانية عظيمة وقوية واتمني لها كل توفيق ونجاح ولاتحتاج الي وصية بس نقول لها العدل أساس الحكم وألف مبروك لكل ام واخت وابنة في سودان العزة والكرامة.