السودان الان

بدء المنتدى الاقتصادي الإثيوبي السوداني بأديس أبابا

صحيفة الصيحة
مصدر الخبر / صحيفة الصيحة

الخرطوم – أديس أبابا: مريم أبشر 

اُفتتح بأديس أبابا أمس، المُنتدى الاقتصادي الإثيوبي السوداني، بمُشاركة وزارية رفيعة من الحكومة الإثيوبية، ومثل السودان، جانب الوفد الرسمي، وفد من القطاع الخاص والمُستثمرين.

وأثنى القائم بالأعمال بسفارة السودان في أديس السفير أنس الطيب، في الجلسة الافتتاحية، على العلاقات الاقتصادية المُتطوِّرة بين البلدين، ودعا لتعزيزها عبر تكامُل إقليمي بالقرن الأفريقي، وقال إنّه آن الأوان للاستفادة من الإمكانات الهائلة الكامنة في اقتصاد البلدين، وأضاف بأنّ الحكومة السودانية تعمل بلا كللٍ على تطبيع علاقاتها الاقتصادية على المستويين الدولي والإقليمي، عبر شبكة اتصالات مُعقّدة لرفع اسم السودان من قائمة الإرهاب، ومعالجة الآثار السلبية الناشئة عن الديون المُتراكمة عبر العهود السابقة لتمكين البلاد من الاستفادة من مبادرة تخفيف الديون عن الدول المُثقلة (هبيك).

وامتدح السفير، دور المجلس السوداني الإثيوبي كمنصة عملية لاستكشاف الفرص وتوثيق العلاقات الاقتصادية والتجارية واستغلالها على نحوٍ أمثل، وذكر بمساهمة الحكومة الإثيوبية القيِّمة في الوساطة بالسودان، ونَاشد بتفعيل الاتفاقيات التجارية المُوقعة بين البلدين، ودعا الجانب الإثيوبي للمشاركة الفاعلة في دورة معرض الخرطوم الدولي القادمة باعتباره نافذة مُهمّة للتبادل التجاري للعديد من الدول بما فيها إثيوبيا، ونادى باستثمار علاقات التمازُج العرقي والتقارب الثقافي والاختلاط القبلي بين البلدين.

من جانبه، أكد رئيس المجلس الاقتصادي السوداني الإثيوبي وجدي ميرغني، أهمية تحفيز النشاط التجاري والاستفادة من المعاملات التفضيلية وتشجيع تبادل الاستثمارات بين البلدين.

من جهته، أكد وزير المالية الإثيوبي أحمد شايد، التزام بلاده بدعم القطاع الخاص، ووضع الاستثمار في مجال البناء كأولوية، بجانب تعزيز العلاقات الاقتصادية، ورحب بوفد السودان، ووصف المُلتقى بالاستثنائي.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من صحيفة الصيحة

عن مصدر الخبر

صحيفة الصيحة

صحيفة الصيحة

أضف تعليقـك