السودان الان

زيرو فساد .. تفاصيل صراع مكتوم ..!

صحيفة الانتباهة
مصدر الخبر / صحيفة الانتباهة

الخرطوم : عبدالرؤوف طه
بدأت الخلافات تدب في جسد منظمة زيرو فساد التي اكتسبت شهرة وصيتاً في الأيام الماضية وهي تتقصى في ملفات الفساد وتلاحق المفسدين وترسل أسماءهم لنيابة الفساد ونجحت المنظمة في فترة بسيطة في كسب قاعدة شعبية وإعلامية عريضة، إلا أن بعض الخلافات ساهمت في خروج عدداً من مؤسسي المنظمة والانشقاق منها .
استقالة العرضي
الثابت أن زيرو فساد لم تكن منظمة قانونية فقط، بل ضمت في صفوفها عدداً من الإعلاميين والقانونيين أبرزهم الصحافي فتحي العرضي، بيد أن العرضي قد حزم حقائب الرحيل وغادر زيرو فساد. وقال العرضي لـ(الإنتباهة)، إنه ترك زيرو فساد فعلياً وأرجع استقالته لانعدام المؤسسية بالمنظمة سيما فيما يخص عمله وكان الرجل الممسك بزمام الإعلام في زيرو فساد آخر من يعلم مواعيد قيام مؤتمراتها الصحافية ويتابعها في وسائل الإعلام مثل الآخرين. وقال إن المؤتمرت الصحافية التي كانت تُعقد هو آخر من يعلم بها ورفض العرضي إضافة أية تفاصيل أخرى حول الأوضاع بزيرو فساد .
أسباب الخلاف
وضرب ناشطو زيرو فساد سياجاً من السرية حول الخلافات بداخلها ومحاولة لملمتها وعدم إخراجها للإعلام، بيد أن مصدراً نافذاً بزيرو فساد، أرجع الخلافات لسيطرة مجموعة محددة على المنظمة. وقال المصدر إن العمل في زيرو فساد يتم أفقياً دون وجود هياكل ولكن هنالك شخصيات معينة تقوم باتخاذ مناصب وتتحدث باسمها. وقال المصدر إن المثنى ابوعيسى ليس رئيساً للمنظمة ومع ذلك يتم تقديمه كرئيس لزوير فساد. واتهم المصدر القيادي بزوير فساد نادر العبيد بتجاوز المؤسسية بعد حديثه في قناة سودانية 24 عن عدم رغبتهم في إيصال قضايا الفساد للمحاكم وحلها داخل النيابات.
بلاغات ضد زيرو فساد
في السياق كشف المصدر (للإنتباهة) أن أحد أعضاء المنظمة تقدم بمقترح تقديم بلاغات في نيابة الثراء الحرام ضد قادة زيرو فساد حتى تثبت للسودانيين نقاء صفحتهم غير أن عضو بارز رفض الخطوة بشدة واقترح كتابة إبراء ذمة ثم تراجع عن الخطوة مؤخراً.
ويرى مراقبون أن زيرو فساد صارت مؤخراً تميل للمحاكمات الإعلامية واغتيال الشخصيات المتهمة بالفساد معنوياً من خلال التشهير بهم في وسائل الإعلام. ويقول مصدر بزيرو فساد (للإنتباهة) حذرنا من الظهور الإعلامي وعدم التعريض بالشخصيات إلا إن أحد الأعضاء يصر على الظهور الإعلامي والحديث عن الآخرين .
مفاجأة كبرى
المدهش في الأمر أن زيرو فساد ورغم الزخم الإعلامي المصوب حولها، اتضح أنها ليست منظمة مسجلة ولا تملك مكاتب على أرض الواقع ورفضت قياداتها عقد جمعية عمومية، وهذا ما أكده مصدر بزيرو فساد، حيث قال إنهم يجتمعون في مكتب المحامي نصر الدين علي النور ببحري، وكشف المصدر عن رفض قيادات زيرو فساد استئجار مكاتب تخص المنظمة، وأضاف بالقول إن عدد قيادات زيرو فساد خمسة أشخاص والفاعلين 10 أشخاص وكل المنتمين للمنظمة 73 شخصاً تم وضعهم في قروب واتساب، مبيناً أن زيرو فساد ستتعرض لانشقاق في الأيام القادمة وأن مجموعة كبيرة ستغادر المنظمة بسبب ما أسماه عدم مؤسسية عضو المنظمة نادر العبيد .
لا للتسويات
حول تفجر الخلافات بشكل كبير داخل زيرو فساد لدرجة مغادرة بعضهم صفوفها، قال المصدر إن إصرار بعض الفاعلين فيها على عدم وصول الملفات للمحاكم والوصول لحل داخل النيابات، وقال المصدر إن المنظمة لم تتفق على هذا القرار مطلقاً، في الصدد نفى المصدر وجود اتجاه لفتح بلاغات ضد قيادات الحرية والتغيير .
اجتماع مطول
إزاء تصاعد الخلافات داخل زيرو فساد عقد أعضاء المنظمة اجتماعاً مطولاً نهار أمس (الأحد) بمكتب المحامي نصر الدين علي النور ببحري. وبحسب مصدر مطلع تحدث (للإنتباهة)، فإن الاجتماع ناقش أهمية عقد جمعية عمومية وتكوين مكاتب لزوير فساد، وشدد الاجتماع على تقليل الظهور الإعلامي وعدم التشهير بالذين تحوم حولهم شبهات فساد .
لا خلافات
(الإنتباهة) سعت لاستنطاق القيادي بزيرو فساد المثنى ابوعيسى، إلا أنه تخير الصمت وعدم الظهور الإعلامي واكتفى بالقول إن زيرو فساد لا تشهد أية خلافات وأنهم عقدوا اجتماعاً مطولاً وأن بياناً صحافياً سيخرج للرأي العام لتوضيح الحقائق.
فلاش باك
تكونت زيرو فساد عقب سقوط النظام، وتضم في هيئاتها عدداً من المحامين والإعلاميين وتختص بقضايا الفساد وملاحقة المفسدين. ونجحت زيرو فساد بحسب تقارير إعلامية في حظر عدداً من رموز النظام السابق من السفر للخارج، واكتسبت المنظمة شهرة واسعة في فترة وجيزة .

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موقع صحيفة الانتباهة

عن مصدر الخبر

صحيفة الانتباهة

صحيفة الانتباهة

أضف تعليقـك

تعليقات

  • اخوتى وابنائى فى زيرو فساد انتم شباب المرحلة وعهدتم العهد برفع الظلم ومحاربة الفساد وهذه مسئوليتكم الجبارة فى نظام فاسد تفنن فى الخداع والمكر واكل اموال الوطن وصار الوطن يحمل القرعه ويسال العون وهل يعقل بهذه السهولة ان تتنازلوا عن الضمير والصي=بر على البلاء وانا اعلم هناك من يريدون ان يتم تسوية الامور لاهداف شخصية وربما يكونوا منسدين وعليه المواطن معكم لان اذل واهين كرامته واستباحة الوطن لكل من هب ودب وحمل السلاح اعوز بالقوة وسطوة السلاح اما وزيرا واما حاكما واما فى السلطة واين السلطة فى الاقاليم والقواعد ولمن يريد المشاركة عليه ام ياتى بصندوفق الانتخابات لكل الحركات والفصائل لا بعد اليوم مخاصصه ولاا توزر وهذا شعار المرحلة وثورة الشباب تصحيحة وما عاد السلاح ولا الموت فى سيبل الوطن يخيف وهذا فى عهد مضى وامل ان تعى الدرس الحركات والفصائل عهد الفنادق والدعم الاجنبلى ولا والعاوز يخدم الوطن ياتى من القواعد والانتخابات واول مره واشيد بالزعيم الصادق المهدى باستقالته من نداء السودان لانها حركة شعريه سياسية بلا قواعد وزمرة مسلحة من اجل منافع شخصية والزعيم ادرك واقعها وغير مواكبة للاحداث والتطورات حتى فى الداخل وسوف نكون سندا ودعما مع المواطن فى كل الوطن ضد اصاحب الاجنده الشخصية والتوزر والعاوز ياتى عبر الانتخابات الشرعية والعالم جميعا مؤمن بالمسلك الديمقراطىوخلاص عهد الترضيات والمكاسب الشخصية ولى مع النظام الفاسد والله المستعان فى حق المواطن البسيط وايضا ناس الاجندة والعنتريات وكل يوم تصريح وكل يوم رئيس حركة والى متى هذا الزخم الاعلامى الانتخابات الفيصل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • العمل الجيد يكون اساسه الاتفاق و التوافق واي عمل بدون هذه المواصفات يكون مصيره الفشل ..الحمد لله انتم قد بداتم بصورة ممتازة وليس جيدة و بعثتوا الامل لنا بمتابعة الفساد و استئصاله من جزوره و ارجاع الحق للمواطنين .لذا نرجوا منكم ان تضعوا مصلحة السودان عامة من اولويات اهدافكم بعيدا عن المصالح الخاصة و المصالح الاجتماعية لان الشعب و بطرقة غير مباشرة فوضكم القيام بهذه المسئولية فكونوا لها بقدر المسئولية وكما انها امانة سوف تسألون عنها يوم القيامة و افيدكم بان الشعب معكم في خندق واحد و مستعد لحمايتكم

  • ارتفعوا لمستوى المسئولية فانتم تعملون لدى الشعب السودانى و باسم الثورة المجيدة التى سالت فيها دماء الشهداء . ضعوا نصب اعينكم ان تحاربون الفساد الذى استشرى فى عهد المخلوع لفترة ثلاثين سنة . تخلصوا من ذوى النفوس الضعيفة و المندسين و المتخاذلين و طالبوا جماعتكم باداء القسم قبل الشروع فى العمل و اعلموا ان مراقبين من الله و من جموع الكادحين و الشهداء . طهروا انفسكم من ذوى النفوس الضعيفة و الطامعين فى الثراء و الذين يريدون السير على نفس الطريق الملتوى و الوعر الذى كان يسير فيه فلول النظام المباد.