السودان الان

تقنين مسارات الثروة الحيوانية بالنيل الأبيض

( سونا )- أكد المهندس الهادي عجيب جاد الله المدير العام لوزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية بولاية النيل الأبيض أن الوزارة شرعت في فتح عدد من المسارات والمخارف والمراحيل.

وقال إن حكومة الولاية أصدرت عددا من القرارات بنزع المشاريع الزراعية التي تم تصديقها على أراضي المراعي والثروة الحيوانية.

جاء ذلك لدى مخاطبته ورشة العمل التي نظمتها بكوستي الوحدة التنفيذية لبرنامج تسويق الماشية والقدرة على الصمود بولاية النيل الابيض حول تقنين مسارات الثروة الحيوانية.

وأشار عجيب لإعداد مشروع قوانين لسن تشريعات لتسهيل حركة الحيوان والاستفادة من المراعي الطبيعية وتفادي الاحتكاكات بين المزارعين والرعاه.

فيما أوضح المدير القطري للمشروع أن المشروع يعمل في خمسة ولايات وأن النيل الابيض تعتبر من الولايات التي بها نزاعات بين المزارعين والرعاه وأنه لابد من وجود مسارات واضحة لتجنب حدوث مثل هذه الاحتكاكات، فيما أبان الدكتور عبد السميع موسى المنسق لبرنامج تسويق الماشية والقدرة على الصمود، لبداية التنفيذ في خمسة مسارات للثروة الحيوانية بمحليتي السلام والجبلين إضافة إلى إعداد خطة لإنشاء مسار رئيسى بمحلية السلام يبلغ طوله 200 كيلومتر طولي.وقال إن هناك جهود لتعمير المراعي الطبيعية وإنشاء المسارات وتكوين لجنة لفض النزاعات.

الجدير بالذكر أن الورشة شارك فيها عدد من الإدارات الأهلية من الجهات ذات الصلة بالاراضي والزراعة والمراعي والثروة الحيوانية.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موقع صحيفة السوداني

عن مصدر الخبر

صحيفة السوداني

صحيفة السوداني

أضف تعليقـك