السودان الان

“اليوم التالي” تنشر تفاصيل إعلان جوبا.. الاتفاق على بدء المفاوضات المباشرة في أكتوبر المقبل

صحيفة اليوم التالي
مصدر الخبر / صحيفة اليوم التالي

الخرطوم – (اليوم التالي)
وقعت الحكومة والحركات المسلحة في جوبا، عاصمة جنوب السودان أمس (الأربعاء)، على اتفاق لإعلان المبادئ، بحضور وزير شؤون الرئاسة في مكتب رئيس جمهورية جنوب السودان.
وشكل اتفاق المبادئ الذي أعلن عنه، بين الحكومة والحركات المسلحة المنضوية تحت لواء الجبهة الثورية وخارجها، نقلة نوعية نحو وقف الحرب وإحلال السلام في سودان ما بعد البشير. ونجحت الأطراف السودانية عبر وساطة رئيس جنوب السودان، في الاتفاق على خريطة طريق تمهد للعملية التفاوضية بعد يومين من بدء التفاوض، بوصول وفد المجلس السيادي الانتقالي إلى جوبا.
وينص الاتفاق على أن يبدأ التفاوض في منتصف أكتوبر المقبل ولمدة ثلاثين يوماً. وكانت الوثيقة الدستورية قد نصت على تخصيص الأشهر الستة الأولى من الفترة الانتقالية لتحقيق السلام في السودان. ومن أبرز ما نصت عليه وثيقة المبادئ الوقف الشامل لإطلاق النار بين الحكومة والحركات المسلحة. ويمهد إعلان المبادئ الطريق لتهيئة الإجراءات اللازمة بفتح المعابر ووصول المساعدات الإنسانية للمناطق المتضررة من الحرب.
وفي ما يتعلق بأسرى الحرب، نصت المبادئ على إطلاق سراحهم، وإلغاء أحكام الإعدام التي تواجه قادة الحركات المسلحة. ونص إعلان المبادئ على التوافق على جوبا عاصمة جنوب السودان مقراً لمفاوضات أكتوبر. ومن المقرر أن تنطلق أولى جلسات التفاوض المباشر بين الطرفين في 14 أكتوبر المقبل.
نص الاتفاق على إلغاء قوائم المحظورين من السفر لأسباب تتعلق بالحرب، بالإضافة إلى مراجعة القرارات الصادرة بشأن السدود وأراضي الولاية الشمالية التي مُنحت لمستثمرين، كما اتفق الطرفان على إرجاء تكوين المجلس التشريعي وتعيين الولاة لحين الوصول لاتفاق سلام شامل، وتم الاتفاق على تشكيل لجنة لترتيب اتفاق السلام، تباشر عملها فور التوقيع على الإعلان.
وضم إعلان جوبا بجانب حكومة السودان كل من:
الجبهة الثورية، تجمع قوى تحرير السودان،
الحركة الشعبية ــ شمال بقيادة عبد العزيز الحلو،
حركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد محمد نور
وأي أطراف أخرى.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من جريدة اليوم التالي

عن مصدر الخبر

صحيفة اليوم التالي

صحيفة اليوم التالي

أضف تعليقـك