السودان الان السودان عاجل

آلية مراقبة وقف إطلاق النار تكشف عن انتهاكات ارتكبتها أطراف اتفاق السلام

راديو تمازج
مصدر الخبر / راديو تمازج

قالت الآلية المشتركة لمراقبة وقف إطلاق النار في اتفاق السلام في جنوب السودان ، إنها سجلت حالة اغتصاب وجريمة قتل ارتكبتها القوات الحكومية والمعارضة المسلحة منذ مايو الماضي.

وقالت الآلية في بيان لها تلقى راديو تمازج نسخة منه الأربعاء ، إن قوات الحركة الشعبية في المعارضة المسلحة بقيادة مشار ، ارتكبت جريمة إغتصاب في منطقة كوك في مايو الماضي ، بجانب مقتل حارس في سجن.

وكشفت الآلية عن هجوم نفذته قوات جبهة الجنرال فول ملونق اوان ، على الفرقة الثالثة للجيش الحكومي في منطقة “وارا أيان” في 16 سبتمبر الجاري.

وأكدت الآلية عدم تسجيل أي إنتهاكات لوقف إطلاق النار من قبل الأطراف الموقعة على الأتفاق المنشط. وقالت إن عملية تنفيذ الفصل الثاني الخاص بالترتيبات الأمنية تسير ببطء ، خاصة فيما يتعلق بعملية تجميع القوات ، مشيرة الى أن قوات المعارضة المسلحة وصلت إلى تسع نقاط من نقاط التجميع ، بينما وصلت قوات تحالف جماعات المعارضة “سوا” الى خمس نقاط.

واشار البيان ، إلى ان موظفي المراقبة لم تشهدوا أي تحرك او وصول قوات حكومية لنقاط التجميع. وقال البيان ، إلى أن عملية إخلاء الأماكن المدنية تسير ببطء وأن من بين 36 منشأ مدنياً تم إخلاء 3 منها من قبل الجيش الحكومي ، لكن قوات المعارضة المسلحة قامت بالاستيلاء على أربع منشآت ليرتفع العدد مجدداً إلى 37 منشأ مديناً غالبيتها ثكنات للقوات الحكومية حسب البيان.

وعبرت الآلية ، عن شكرها للداعمين والشركاء لتقديم تسهيلات في الترتيبات الأمنية.

 

اقرا الخبر ايضا من المصدر من هنا عبر موقع راديو تمازج

عن مصدر الخبر

راديو تمازج

راديو تمازج

أضف تعليقـك