السودان الان السودان عاجل

اجتماع كير ومشار يوصي بتكوين لجنة للنظر في مسألة الولايات

راديو تمازج
مصدر الخبر / راديو تمازج

قال مسؤولو الحكومة والمعارضة، إن الاجتماعات الثنائية بين الرئيس سلفاكير وزعيم المعارضة رياك مشار ، أوصت بتكوين لجنة لمراجعة تقرير المفوضية المستقلة للحدود وعدد الولايات.

واختتم كير ومشار ، الإجتماعات الثنائية نهار اليوم في العاصمة جوبا.

 وأكد الرئيس كير وزعيم المعارضة مشار في تصريح صحفي مشترك عقب اللقاء بالقصر الرئاسي ، أن الإجتماع كان مثمراً و توصلا إلى إتفاق بشأن عدد من القضايا المتعلقة بتنفيذ بنود الفترة ما قبل الإنتقالية.

وقال هنري اودوار ، نائب رئيس الحركة الشعبية في المعارضة المسلحة، ان الاجتماع ناقش عدداً من القضايا ذات الصلة بتنفيذ اتفاقية السلام، وان الزعيمان توصلا للاتفاق بتكوين لجنة لمراجعة تقرير اللجنة المستقلة للحدود وعدد الولايات من ثم إصدار القرار بشأن ذلك في أسرع وقت ممكن.

أوضح اودوار ، ان الاجتماع ناقش مسائل متعلقة بالدستور والقوانين الأمنية والحريات ، مضيفاً أن الطرفين أتفقا أيضاً على ضرورة تضمين الحركات غير الموقعة على السلام  إلى الإتفاقية، مشيراً إلى أن عدم تضمينهم قد يعرقل تنفيذ اتفاق السلام.

وأشار هنري ، الى ان إجتماع مشار وكير ، ناقش مسألة حرية التعبير والحريات الصحفية، بجانب نشر اتفاق السلام ودعم الاتفاقية مالياً للإسراع في تنفيذ بنود الإتفاق في الفترة ما قبل الإنتقالية.

في ذات الصعيد قال توت قلواك مانيمى ، مستشار الرئيس كير للشؤون الأمنية ورئيس لجنة الفترة ما قبل الإنتقالية ، إن من أبرز القضايا التي اتفق عليها كير ومشار، تكوين لجنة للنظر في خلال حول عدد وحدود الولايات.

ولايزال اتفاق السلام يواجه العديد من تحديات التنفيذ، مثل تكوين جيش موحد وملف الحدود وعدد الولايات.

اقرا الخبر ايضا من المصدر من هنا عبر موقع راديو تمازج

عن مصدر الخبر

راديو تمازج

راديو تمازج

أضف تعليقـك