السودان الان السودان عاجل

كير ومشار يناقشان الترتيبات الأمنية في اتفاق السلام المنشط

راديو تمازج
مصدر الخبر / راديو تمازج

ناقش رئيس جمهورية جنوب السودان سلفاكير ميارديت وزعيم المعارضة المسلحة في جنوب السودان رياك مشار مساء يوم الإثنين المسائلة المتعلقة بالترتيبات الأمنية في اتفاق السلام المنشط.

يعتبر اجتماع كير ومشار، ذات أهمية في تنفيذ اتفاق السلام الذي وقعت عليه الأطراف في 12 سبتمبر 2018 في أديس أبابا، والذي تأخر عن الجدول الزمني المحدد لتنفيذه.

وقال مارتن إيليا لومورو، وزير شؤون مجلس الوزراء وسكرتير لجنة الفترة ما قبل الانتقالية، للصحفيين الإثنين، إن اجتماع كير ومشار في القصر الرئاسي، الهدف منها تقييم التقدم المحرز في تنفيذ الترتيبات الأمنية.

وأوضح لومورو، أن الاجتماع ناقش التقدم المحرز في مواقع تجميع القوات، وتم تقديم التنوير عن الإمدادات لهذه المواقع وعمليات التسجيل والمسح للقوات.

وأضاف “لقد قطعنا مسافة وخطوات إيجابية في إنشاء جيش موحد، قبل شهر نوفمبر المقبل”.

ونفى لومورو، الادعاءات بشأن تراجع الحكومة في جوبا عن تنفيذ الترتيبات الأمنية، مبيناً أن هناك تقدم محرز منذ إبرام الاتفاق العام الماضي. وأكد أن الأطراف جادة في تدريب القوات اللازمة قبل تشكيل حكومة انتقالية.

وأبان المسؤول الحكومي، أنهم اتفقوا على تشكيل وحدة حماية الشخصيات المهمة المكونة من 3 ألف فرداً، لحماية المسؤولين الحكوميين خلال فترة الحكومة الانتقالية. وأشار الوزير الحكومي، الى أن الحكومة ستحاول توفير الأموال للإسراع في تنفيذ اتفاق السلام.

من جانبه قال هنري أودوار، نائب رئيس الحركة الشعبية في المعارضة بقيادة مشار، إن اجتماع يوم الإثنين ركز على الترتيبات الأمنية، كجزء أساسي من اتفاق السلام، وأن الزعيمين ناقشا اسراع الخطوات الضرورية لتدريب القوات البالغ عددها 83 ألف فرداً قبل 11 نوفمبر.

ووصل مشار العاصمة جوبا صباح يوم الإثنين، برفقة عضو مجلس السيادي السوداني الجنرال محمد حمدان دقلو، الذي دخل في مفاوضات مع الحركات المسلحة السودانية لإحلال السلام في السودان برعاية جوبا. 

ومن المتوقع أن يناقش كير ومشار، اليوم الأربعاء، عدد وحدود الولايات حسب ما أعلنه مسؤولي الحكومة والمعارضة بعد أن تم تأجيل الاجتماع يوم الثلاثاء. 

وفشلت اللجنة المستقلة للحدود وعدد الولايات في التوصل الى الاتفاق بشأن القرار النهائي لتحديد عدد الولايات، وتعتبر الولايات من أهم مرتكزات تكوين الحكومة الانتقالية المقبلة.

 

اقرا الخبر ايضا من المصدر من هنا عبر موقع راديو تمازج

عن مصدر الخبر

راديو تمازج

راديو تمازج

أضف تعليقـك