السودان الان السودان عاجل

من هو الفريق اول جمال الدين عمر وزير الدفاع في السودان – سيرة ذاتية ؟

غرفة الاخبار
مصدر الخبر / غرفة الاخبار

توفي الفريق اول جمال الدين عمر وزير الدفاع اثناء مشاركته في مباحثات جوبا الذي كان يقود وفد حكومة السودان للترتيبات الأمنية في محادثات السلام الجارية بجوبا، كان قد انخرط في اجتماعات حتى وقت متأخر من ليل الأربعاء، شعر بعدها بآلام في الصدر.

تم نقله إلى المستشفى بجوبا وكان في معيته عضو مجلس السيادة محمد حسن التعايشي، وأحد قيادات دولة جنوب السودان، فارق بعدها الحياة اثر ذبحة صدرية.
اختار العسكريون رجل الاستخبارات الفريق أول الركن جمال الدين محمد عمر، ليكون وزيراً للدفاع ضمن التشكيل الوزاري في الحكومة الانتقالية اول حكومة مدنية بعد خلع نظام البشير .
ترقى الفريق أول الركن جمال الدين محمد عمر، رجل الاستخبارات، بعد أربعة أيام من عزل المخلوع عمر البشير، إلى رتبة الفريق أول ليكون ضمن قيادة الجيش الجديدة.
ويشغل منذ مارس 2017 منصب رئيس هيئة الاستخبارات العسكرية. وتم تعيينه عضواً بالمجلس العسكري الانتقالي خلفاً للفريق أول مصطفى محمد مصطفى الذي استقال من عضوية المجلس.
خلال وجوده ضمن طاقم المجلس العسكري الذي تسلم السلطة بعد سقوط نظام البشير، شغل الفريق أول عمر منصب رئيس لجنة الأمن والدفاع بالمجلس، قبل حله في 18 أغسطس (آب) الماضي، بتكوين مجلس السيادة.

من هو جمال الدين عمر وزير الدفاع السوداني ؟

جمال الدين عمر محمد إبراهيم، قبل توليه منصب وزير الدفاع الجديد كان عضوا في المجلس العسركي الانتقالي رئيسا للجنة الأمن والدفاع، وكان برتبة فريق ركن، وتم ترقيته إلى رتبة فريق أول في 15 أبريل 2019 بقرار من رئيس المجلس الانتقالي الفريق أول عبد الفتاح البرهان، وكان الفريق أول جمال عمر يشغل منذ مارس 2017 كان يشغل الفريق أول جمال عمر منصب رئيس هيئة الاستخبارات العسكرية.
وفي 23 مايو 2019 أصدر الفريق اول عبد الفتاح البرهان عبد الرحمن مرسوماً دستورياً، عين بموجبه الفريق أول ركن جمال الدين عمر إبراهيم، عضواً بالمجلس العسكري الانتقالي ورئيساً للجنة الأمن والدفاع.
وأدى الفريق أول ركن جمال الدين عمر إبراهيم القسم أمام الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان عبدالرحمن رئيس المجلس العسكري الانتقالي، بحضور رئيس القضاء ونائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي ﺍﻟﻔﺮﻳﻖ ﺃﻭﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﺣﻤﺪﺍﻥ ﺩﻗﻠﻮ، أدى القسم عضواً بالمجلس العسكري الانتقالي ورئيساً للجنة الأمن والدفاع، خلفاً للفريق الركن مصطفى محمد مصطفى الذي تقدم باستقالته لظروف صحية.

جمال عمر سيرة ذاتية

جمال الدين عمر ينحدر من منطقة حجر العسل بولاية نهر النيل ينتسب للدفعة 31 بالكلية الحربية ومن زملائه بالحربية رئيس المجلس السيادي عبدالفتاح البرهان ومدير جهاز المخابرات العامة الفريق ابوبكر دمبلاب ورئيس اللجنة السياسية السابق بالمجلس العسكري الفريق اول ركن عمر زين العابدين والفريق جلال الشيخ، عمل جمال عمر بهيئة الاستخبارات العسكرية في مارس 2017م عين رئيساً لهيئة الاستخبارات العسكرية ثم اعفي عنه وتم تكليف الفريق اول مصطفى محمد مصطفى بدلاً عنه عمل اميناً عاماً لوزارة الدفاع، تربطه علاقات مميزة مع وزير الدفاع السابق الفريق اول ركن عوض ابنعوف وعملا معاً في هيئة الاستخبارات، وعند وصوله لرتبة اللواء احيل للمعاش وتمت اعادته للخدمة بقرار من عوض ابنعوف، في ابريل 2019م تم ترقيته لرتبة الفريق اول ركن وتعيينه رئيساً للجنة الامن والدفاع بالمجلس العسكري خلفاً للفريق اول مصطفى محمد مصطفى الذي استقال من عضوية المجلس العسكري، في سبمتبر 2019م تم اعلانه من قبل المكون العسكري بالمجلس السيادي وزيراً للدفاع، يعرف عنه الصمت وكتم الاسرار

عن مصدر الخبر

غرفة الاخبار

غرفة الاخبار

أضف تعليقـك

تعليقات

  • خليكم جاهزين ياكباشى وياسر عطا التصفيات بدأت كل من حولكم ..حمدتى ..الحركات…دولة الجنوب لايريدون خيرا للقوات المسلحة ولا السودان

  • (.وكان في معيته محمد حسن التعايشي واحدت قيادات الجنوبيين ) !!!!!!!!!!

    دا كدا كان إعدام عدييييل !!!

    فاالاثنان يعتبران من اعدائه الطبيعيين !!!

  • اول مره اتمنى ان يكون المتوفى هو حميدتي …
    والله لمن قال توفى بجوبا الفريق سالت ربي ان يكون حميدتي … هذا هو الخنجر الذي يستخدمه الكيزان واعوانهم ناس البرهان وبقية قيادات الجيش والشرطه هم من يغرسونه في ظهر السودان وتحت سيطرته بقواته التي يجب ان تضم للجيش وليس قوة منفصله بميزانيه واسلحه

  • اللهم أغفر له وارحمه واجعل الجنة مثواه
    نلاحظ في السيرة
    من حجر العسل !!!! وما ادراك
    دفعة دمبلاب .. جلال الشيخ .. البرهان .. عمر زين العابدين … وقريب جدا من ابنعوفوهو من ارجعه للخدمه بعد نزوله للمعاش …
    مااااا سقطت
    نفس المجموعه الحاكمه السابقه هي هي موجوده الان بأسماء غير فقط …
    لمن يتركوا حمدوك يشتغل في البلد مهما صرحوا وقالوا …

    • اولا مؤامرةيجب الاتمر عبثا من خلفها حميدتى الذى يريد التخلص من قادة الضباط الاحرار….لكن ماعارف التاريخ ..لقد اعدمت الانقاذ خالد الزين وبلول وكرار وظنت البقاء ….وفى اعتصام القيادة جاؤا وهم فى المعاش …لعبوا دورا هاما فى اسقاط النظام ..عاش الابطال منهم ورحم الله جمال عمر

      • سبحان الله اتقوا الله يا اهلنا الراجل يوموا تما المعدودة خلصت ادعوا له بالرحمة والمغفرة لا تصطادوا فى الماء العكر يرحمنا ويرحمكم الله