منوعات

9 علامات تدل على ارتفاع نسبة السموم في الجسم ومشروبات تخلص جسمك منها

السودان نيوز
مصدر الخبر / السودان نيوز

يعد تراكم السموم في الجسم من الأمور التي تؤثر في صحة الإنسان سلبا، إذ أنها تتسبب بالتهابات في الجلد والعين والمعدة، هذا إلى جانب مجموعة من الأمراض الخطيرة.

وربما يتطور الأمر ليصبح أكثر خطورة، فيقود تراكم السموم للإصابة بالأورام أو الربو، والأمراض العصبية، والطفرات البيولوجية والعقم، حسبما ذكر موقع “ويب طب” المتخصص بالأخبار الصحية.

ونتيجة لتراكم السموم في الجسم تظهر عدة أعراض، وهي:

1 الإمساك: عندما يصاب القولون بأذى، فإنه لا يتمكن من القضاء على جميع النفايات من الجهاز الهضمي بالشكل الصحيح، الأمر الذي يؤدي إلى تراكم السموم على طول جدار القولون، والإصابة بالإمساك والانتفاخ.

2. رائحة الفم: إذا كانت رائحة فمك سيئة باستمرار ولا يساعدك تنظيف الأسنان في إزالتها، قد لا يكمن السبب في أسنانك بل في جهازك الهضمي الذي اجتاحته السموم.

3. آلام العضلات والتشنجات: التعرض المستمر للسموم من المنتجات الغذائية ومواد التنظيف المنزلية ومستحضرات التجميل والبيئة، يتعب آلية الدفاع في الجسم ويضعفها تدريجيا، الأمر الذي يؤثر على وظائف أعضاء جسمك وخاصة العضلات.

4. زيادة الوزن: يؤدي التعرض للمواد الكيميائية والسموم الضارة الناجمة عن تناول الأطعمة غير الصحية وعدم ممارسة الرياضة إلى إتلاف آليات التحكم في الوزن الطبيعي بالجسم والإصابة بالسمنة.

كذلك قد تقلل السموم من مستويات الهرمونات في جسمك، خاصة الغدة الدرقية والإستروجين والتستوستيرون والكورتيزول والأنسولين.

5. التعب المستمر: إذا كنت تشعر بالتعب المستمر والإرهاق، فقد يكمن السبب في تراكم السموم بجهازك الهضمي، التي تعيق عملية الهضم والحصول على المغذيات الضرورية لإنتاج طاقة الجسم.

6. مشاكل الجلد: الجلد هو جهاز لإزالة السموم الثانوية في الجسم، فعندما تكون هناك كمية من السموم في الأمعاء، أو الكبد غير قادرة على تنقية الدم الغني بالسم الذي يشق طريقه من الجهاز الهضمي، فإن الجلد يحاول السيطرة على السموم بواسطة الطفح الجلدي أو التعرق المفرط.

وتحدث مشاكل الجلد أيضا نتيجة السموم التي تسببها بعض منتجات العناية بالبشرة والماكياج، فعندما يمتصها الجلد، فإنها تعمل على سد مسام الجلد وتسبب حب الشباب، والالتهاب، والأكزيما، والتجاعيد، وتغير اللون والهالات السوداء.

7. تقلب المزاج: إذا شعرت بالاكتئاب فقد يرجع ذلك إلى تراكم السموم الغذائية والبيئية في جسمك.

تؤثر السموم المشتقة من الأطعمة المصنعة أو المعدلة وراثيا على مزاجك بشكل كبير، فبعض المواد الصناعية مثل الأسبارتام تفرز السموم في الجسم وتؤدي إلى الإكتئاب الشديد.

8. الأرق: الجهاز العصبي المركزي قادر على امتصاص بعض المركبات السامة التي تنتقل إلى الدماغ وتسبب الأرق. وقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يعملون في المزارع والمصانع، أو يستهلكون الأطعمة المهجنة، أو يعيشون في منازل ذات طلاء من الرصاص السام، أو يستخدمون المنظفات ومعطرات الهواء التي تحتوي على الرصاص، هم أكثر عرضة للإصابة بالأرق.

9. الإفراط في التعرق: عندما تتراكم السموم في جسمك، فهذا يعني أن جهازك الهضمي غير قادر على العمل بكفاءة، الأمر الذي يؤدي إلى تدفق الدم المحمل بالسم من الجهاز الهضمي إلى الكبد الذي يعمل على تنقيته من السموم.

وعندما يجهد الكبد أثناء قيامه بوظيفته، قد تظهر بعض الأعراض من ضمنها ارتفاع درجة حرارة الجسم والتعرق، فالتعرق من الطرق الجيدة لتخليص الجسم من السموم.

5 مشروبات للتخلص من سموم الجسم
اذا كنت تلاحظ بعض اعراض تراكم السموم في جسمك و تريد التخلص منه طبيعيا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال 5 مشروبات للتخلص من سموم الجسم عبر المقال التالي.

طرق سهلة وبسيطة لتخليص جسمك من السموم
شرب الماء والشاي العشبي، حيث تبين أن تلك هي الطريقة الأسهل للتخلص من سموم الجسم.

الانتظام في تناول قدر كاف من الخضروات بشكل يومي.

الاهتمام بمتممات”بروبيوتيك” الغذائية، حيث أظهرت الدراسات أنها تساعد على إزالة السموم من الجسم، وتخلصه من المعادن الثقيلة والجذور الحرة والبكتيريا الخطرة.

العلاج بسونا الأشعة تحت الحمراء، لأنه طريقة سهلة وبسيطة لتخليص الجسم من السموم عن طريق البشرة.

استخدام تلك الأملاح التي تعرف بأملاح “إبسوم” أثناء الاستحمام، لأنها تساعد الجسم على تنظيم عمل ما يزيد عن 325 إنزيم، وتلعب دوراً كبيراً كذلك في إزالة السموم الضارة.

الاستعانة بجهاز القفز الارتدادي “الترامبولين” الذي يساعد على القيام بحركات أكروباتية أثناء القفز المتتابع لمسافات مرتفعة في الهواء.

تنظيف القولون، حيث أثبتت الدراسات أنها طريقة فاعلة ومفيدة للغاية فيما يتعلق بتنظيف الجسم من السموم وتحسين البكتيريا المعوية وزيادة الطاقة وتعزيز الجهاز المناعي.

5 مشروبات تخلص جسمك من السموم التي توجد فيه و تمنحكِ الطاقة التي تحتاج إليها.
مشروب الليمون و الشاى :

أفضل أنواع الشاي فائدة للجسم هو الشاي الأخضر و عند إضافة الليمون إليه فإن ذلك يرفع من معدلات التمثيل الغذائي في الجسم و يمنحه عدة فيتامينات يحتاج إليها كما إنها تمنحه طعما أفضل من طعمه بمفرده كما يمكنك أيضا أن تضيفي إليه الموز كي تحصلي على الألياف و البوتاسيوم و الزبادي كي تحصلي على البروتين و الكالسيوم.

مشروب الليمون :

الليمون به مجموعة من الأحماض يطلق عليها اسم أحماض أسكوربيك أسيد و هي تساعد الجسم في تطهيره من السموم و ينصح بمزج الليمون مع عسل النحل للحصول على فوائد متعددة و هناك بعض الخبراء ينصحون عند الرغبة في تطهير الجسم من السموم التي تحويه بتناول ثمانية أكواب منه بدون تناول أي طعام أو شراب آخر لكن يجب ان تحذري لأن هذا لا يمنحك التغذية التي يحتاج جسمك إليها.

مشروب الخضروات :

هو المشروب الذي يتم صنعه من الخضروات المختلفة و هو يفيد الجسم في التخلص من السموم التي به كما إنه يقوم بتنظيف الأمعاء و الجهاز الهضمي و نقدم إليك هذه الوصفة من أجل إعداد مشروب خضروات متميز :
المكونات :
ثلاث ثمرات جزر – ثلاث ورقات لفت – ساقان من الكرفس – ثمرتا بنجر – ثمرة لفت – نصف باقة من السابنخ – نصف ثمرة كرنب – نصف باقة من البقدونس – نصف بصلة – فصوص من الثوم.
الطريقة :
يتم خلط جميع المكونات في الخلاط الكهربائي مع الماء ثم يشرب منها حسب الرغبة.

مشروب الفواكه :

من أفضل الأغذية التي تخلص الجسم من سمومه و ينصح بإضافة زيت بذور الكتان و الليستين إليه كي يمنح جسمك كافة الأحماض الدهنية التي يحتاجها من أجل التخلص من السموم.

مشروب الرمان و الأناناس و الليمون :

الرمان يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تفوق الموجودة في الشاي الأخضر و كذلك الحال بالنسبة للأناناس و عند إضافة الليمون إليهما فإنك تحصلين على قيم غذائية عالية و طعما رائعا كما إنه يساهم في تحسين عملية تمثيل الجسم للغذاء.

خضراوات لتنقية الجسم من السموم
الخرشوف

الخرشوف يحتوي على مادة تسمى السيليمارين، وهذه المادة تعزز عمل خلايا الكبد المسئولة عن تنقية الجسم من السموم. السيليمارين يقوي خلايا الكبد ويمنع تدهورها. يمكن تناول الخرشوف مطهو على البخار مع تتبيله بزيت الزيتون والملح والفلفل الأسمر، الزعتر وبعض قطرات من الليمون.

البنجر

البنجر غني بالحديد والزنك، بجانب العديد من المعادن والفيتامينات. والبنجر من الخضروات الغنية بمضادات الاكسدة والتي تساعد على خروج السموم من الجسم. يمكن تناول البنجر المسلوق في السلطة، أو كطبق جانبي مع زيت الزيتون، وعصير الليمون، والملح والفلفل والصنوبر.

المصدر: سكاي نيوز+مواقع

عن مصدر الخبر

السودان نيوز

السودان نيوز

أضف تعليقـك