السودان الان السودان عاجل

مشاورات لعقد حوار بين رعاة الماشية والمجتمعات المضيفة في ولاية جوبيك

راديو تمازج
مصدر الخبر / راديو تمازج

عقد مسؤولون في لجنة الحوار الوطني ، مع مسؤولي مجتمع الإستوائية الوسطى إجتماعاً لمناقشة سبل مغادرة رعاة الماشية من إقليم جونقلي الكبرى، منطقة الإستوائية دون عودة.

وقال عضو منسقية  اللجنة التسيرية في الحوار الوطني ، لوال أشويك ، في تصريحات صحفية بجوبا يوم الجمعة، إن الهدف من عقد الإجتماع هو بذل الجهود المشتركة من لجنة الحوار الوطني ، وحكومة ولاية جوبيك ، لإيجاد الحل الأمثل لخروج رعاة الماشية من إقليم الإستوائية دون عودتهم.

وأبان اشويك ان الاجتماع ناقش كيفية تنظيم حوار بين قادة رعاة الماشية من منطقة بور في جونقلي مع المجتمعات المضيفة في الإستوائية الوسطى ، لمناقشة كيفية تسهيل عودة رعاة الماشية الى مناطقهم في بور.

أوضح اشويك ، أن مبادرة لجنة الحوار الوطني تأتي ضمن توصيات مؤتمر الحوار الوطني لإقليم أعالي النيل الكبرى.

من جانبه قال لادو تومبي ، رئيس لجنة مجتمع الإستوائية ، إنه بالرغم من المبادرات السابقة وقيام السلطات الحكومية في ولاية جوبيك ، مع القوات الأمنية بإعادة الرعاة الى مناطقهم لكنهم عادوا من جديد مع مواشيهم.

واشار لادو ، إلى أن غياب التمويل وقف عائقا أمام حكومة الولاية لتسهيل عملية عودة الرعاة، مضيفاً أنه تم تمديد فترة تدشين إجراءات عودة الرعاة من سبتمبر الى الأشهر المقبلة.

وأضاف “قدمنا ميزانية لبعثة الأمم المتحدة ، لكن البعثة تريد ان تقدم الدعم حسب برامجهم وليست برامج الولاية، لذا بسبب الميزانية تم تمديد المؤتمر”.

اقرا الخبر ايضا من المصدر من هنا عبر موقع راديو تمازج

عن مصدر الخبر

راديو تمازج

راديو تمازج

أضف تعليقـك