اخبار الرياضة

“إندبندنت”: السودانيات غائبات في “المدنية” رغم أنهن وقود الثورة

باج نيوز
مصدر الخبر / باج نيوز

الخرطوم: باج نيوز

نشرت صحيفة الإندبندنت البريطانية تقريراً في عددها الصادر اليوم “الإثنين” عن إقصاء النساء السودانيات من مرحلة مابعد نجاح الثورة والدخول في مرحلة تكوين السلطة الانتقالية المدنية، وأشارت إلى  إن النظام الجديد الذي يتشكل في السودان أقصى المرأة رغم الدور الفعال الذي اضطلعت به خلال الثورة السودانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن النساء كن وقود الثورة السودانية التي أطاحت بالرئيس المخلوع عمر البشير حيث شكلن نسبة 60% إلى 70% من المتظاهرين فضلاً عن أن أيقونة الثورة كانت امرأة ورغم ذلك أقصيت من المناصب القيادية في الهيئات التي ستقود البلاد خلال الفترة الانتقالية.

وقالت الصحيفة في مقال للكاتب جاستن لينش إن المشاركة الفعالة للمرأة في أحداث الثورة جاءت أيضا ردا على تهميش المرأة في عهد الرئيس السابق عمر البشير الذي وضع مجموعة من القوانين المجحفة بحقها.

وعبرت بعض القيادات النسائية السودانية عن استيائهن من غياب تمثيل المرأة السودانية في المفاوضات بين قوى التغيير والجيش والمناصب السياسية في الهيئات الجديدة وفقا للصحيفة.

وتساءلت سارة عبد الجليل، القيادية في تجمع المهنيين السودانيين، الذي شارك بفاعلية في تنظيم الاحتجاجات “أين المرأة؟”، وقالت إن المرأة السودانية كانت مغيبة على مدى ثلاثة عقود ولم يكن لها وجود يذكر في المناصب القيادية. واعتبرت أن وجود قيادات نسائية في الحركة الديمقراطية في السودان أمر ضروري لنجاح الثورة.

اقرا الخبر ايضا من المصدر من هنا عبر موقع باج نيوز

عن مصدر الخبر

باج نيوز

باج نيوز

أضف تعليقـك