اخبار الاقتصاد

المجلس العسكري: لقاء الحركات بجوبا أكد على وقف النار وإطلاق سراح المحتجزين

مصدر الخبر / باج نيوز

الخرطوم: باج نيوز

أعلن المجلس العسكري الانتقالي، أن الاتفاق  مع الحركات المسلحة بعاصمة دولة جنوب السودان جوبا، أكد على وقف إطلاق النار الدائم  وإطلاق سراح المسجونين سياسياً من الحركات المسلحة، وفتح المسارات لايصال المساعدات الإنسانية في الأراضي المتضررة من الحرب.

وكشف الناطق الرسمي باسم المجلس العسكري، شمس الدين الكباشي عضو اللجنة السياسية في تصريحات صحفية بمطار الخرطوم عقب عودة الوفد المُشترك بين “العسكري” و “الحرية والتغيير” اليوم “الأحد”  أن المرض وحده منع قائد الحركة الشعبية شمال جناح  عبدالعزيز الحلو، من اللقاء الذي انعقد في جوبا السبت مع وفد المجلس بقيادة نائب رئيسه الفريق أول محمد حمدان دقلو ووفد من حركته.

وكان قد غادر وفد مُشترك إلى جوبا  برئاسة نائب رئيس المجلس  العسكري الفريق أول محمد حمدان دقلو، والكباشي والعطا، بجانب إبراهيم الأمين وأحمد ربيع من قوى التغيير  في زيارة استغرقت يومين بدعوة من الرئيس سلفاكير ميارديت للجلوس مع قادة الحركة الشعبية شمال.

ووصف الكباشي اللقاء مع الحركات المسلحة (حركتي مالك عقار وعبدالعزيز الحلو) بالمُثمر والإيجابي ، وقال ان الأطراف أكدت على ضرورة تشكيل الحكومة الانتقالية لملء الفراغ الدستوري بالسودان، وأشار إلى أن سلفاكير  شدد خلال اللقاءات على ضرورة الإسراع في تشكيل الحكومة من أجل الوصول إلى صيغة نهائية للاستقرار السياسي بالسودان، خاصة وأن الدولتين تربطهما علاقات تاريخية وأزلية مشتركة وتبادل مصالح.

وأرجع كباشي عدم مشاركة عبدالعزيز الحلو في مفاوضات جوبا لسبب مرضه، وأوضح أنهم التمسوا جدية الحركات المسلحة في الوصول إلى سلام واستقرار في السودان خاصة بعد تأكيدهم لوقف العدائيات ووقف إطلاق النار الدائم.

اقرا الخبر ايضا من المصدر من هنا عبر موقع باج نيوز

عن مصدر الخبر

باج نيوز