السودان الان

تجمع المهنيين يشكك في أرقام لجنة التحقيق بفض الاعتصام

مصدر الخبر / جريدة التيار

 تجمع المهنيين: النائب العام حوله شُبهات فض الاعتصام

تجمع المهنيين: نتائج التحقيق حول فض الاعتصام (صادمة)

الخرطوم: مها التلب

أعلن تجمع المهنيين السودانيين رفضه القاطع لنتائج لجنة التحقيق حول فض الاعتصام واصفًا التقرير بالصادم مؤكدًا في الوقت ذاته بأن الإحصائيات التي قُدِّمت غير دقيقة.

و اتهم الناطق الرسمي باسم تجمع المهنيين إسماعيل التاج في مؤتمر صحفي عصرأمس السبت النائب العام بتقويض مجرى العدالة واعتبر الأمر جريمة تستدعي التحقيق مع لجنة التحقيق في فض الاعتصام.

و قال أن الإحصائيات والأرقام التي قدمها غير دقيقة واستنكر تجاوز التقرير وجود حالات اغتصاب وعدم التطرق للمفقودين والحرق خلال فض الاعتصام وتابع الإحصائيات تشير لوجود ” ٣٨ ” مفقودا و وطالب التاج بإصلاح المؤسسات العدلية بالبلاد. واستنكر تقرير لجنة فض الاعتصام حول تورط ضباط محدودين كمتورطين في فض الاعتصام ونوه إلى أن حصر ضباط محدودين مدعاة للقدح في التقرير وتابع : “هذا الأمر يزيد ألم المجتمع لأنه محاولة لتبرئة البعض”، وأوضح أن نتائج التحقيق متواضعة وتعكس مدى تواضع اللجنة فضلا عن الشكوك والملاحظات التي نبديها حول مكتب النائب العام.

وتمسُّك القيادي بتجمع المهنيين بضرورة تشكيل لجنة تحقيق مستقلة حول فض الاعتصام بدعم إفريقي يكون أفرادها نزيهين ومتخصصين يشكلوا بالتوافق للتعرف على الجناة وتحديد عدد الشهداء والمفقودين والاصابات. في السياق قال إسماعيل التاج إن الوثيقة الدستورية تعد السقف الذي يبنى عليه التفاوض مع المجلس العسكري ونوَّه إلى أنها غير نهائية مع إمكانية فتح الوثيقة لتعديلها بغية إدخال أي إضافات جاءت كنتيجة لاتفاقيات سلام خلال ال٦ أشهر الأولى للفترة الانتقالية. وأكد التاج بأن حق المجلس السيادي في تمرير القرارات لا يشمل حق الرفض والموافقة، قاطعا بعدم وجود حصانة مطلقة بل حصانة إجرائية ترفع بموافقة ثلثي المجلس التشريعي.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من جريدة التيار

عن مصدر الخبر

جريدة التيار