السودان الان

أمريكا تقترح (جدة) مقرا للتفاوض بين الحركات والعسكري

جريدة التيار
مصدر الخبر / جريدة التيار

مستشار سفاكير لـ(التيار): جوبا قدمت دعوة المجلس العسكري والحركات المسلحة للتفاوض

تحركات أمريكية لنقل مفاوضات الحركات المسلحة مع العسكري إلى جدة

الخرطوم: جوبا: مها التلب

كشفت مستشار سلفاكير، للشئون الأمنية، بجمهورية جنوب السودان، توت قلواك، عن دعوة رسمية، تقدم بها رئيس بلاده، الفريق أول سلفاكير مياريت، للمجلس العسكري لزيارة جوبا خلال الأيام القادمة للنقاش حول ملف السلام والحركات المسلحة، وقال توت، في تصريح خاص، لـ(التيار) أمس:”إن دعوة جوبا تشمل كافة الحركات المسلحة، بما فيها الحركة الشعبية -شمال- برئاسة عبدالعزيز الحلو، المتواجد حاليا بجوبا، وحركة تحرير السودان، برئاسة عبد الواحد محمد نور، وفي الأثناء علمت (التيار)، أن هناك تحركات تحركات دبلوماسية، يقوم بها المبعوث الأمريكي الخاص للسودان، دونالد بوث لنقل المفاوضات مع كافة الحركات المسلحة إلى جدة.

و قال مصدر دبلوماسي لـ(التيار) أمس أن المبعوث المبعوث الأمريكي الخاص للسودان دونالد بوث اقترح نقل المفاوضات إلى جدة، وأضاف المصدر: ” ووجد هذا المقترح قبولا من رئيس حركة العدل والمساواة جبريل ابراهيم ورئيس حركة تحرير السودان مني أركو مناوي”، وتشير متابعات (التيار)، إلى بروز اتجاه في وقت سابق لنقل التفاوض إلى الإمارات، لكن زيارة المبعوث الأخيرة للخرطوم حسمت الجدل حول هذا الأمر واقترحت على المجلس العسكري لقاء الحركات بجدة، ويرجح أن يتم ذلك بعد مفاوضات جوبا، التي تشمل بقية الحركات المسلحة.

و قال مصدر دبلوماسي من جوبا لـ(التيار) أمس أن دعوة رئيس بلاده موجهة لنائب رئيس المجلس العسكري محمد حمدان دقلو ورئيس اللجنة السياسية الفريق شمس الدين الكباشي، واضاف:” نحن تتنظر انتهاء اجتماعات أديس أبابا بين قوى الحرية والتغيير والجبهة الثورية حتى يتثنى لنا دعوتهم إلى جوبا”.

وفي سياق آخر كشف مصدر بالمجلس العسكري – فضَّل حجب اسمه – عن اجتماع يلتئم الأسبوع القادم بالعاصمة الكينية نيروبي بين الرئيس الكيني أوهوروا كينياتا، ورئيس المجلس العسكري، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، وقال المصدر لـ(التيار) أمس، أن رئيس المجلس العسكري عبد الفتاح البرهان، وقيادات من المجلس العسكري سيغادرون إلى كينيا مطلع الأسبوع القادم، للقاء الرئيس كينياتا في زيارة رسمية تستغرق يومين لمناقشة العديد من القضايا الثنائية.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من جريدة التيار

عن مصدر الخبر

جريدة التيار

جريدة التيار

أضف تعليقـك

تعليقات

  • ومما تشكو اديس اببا ؟ لماذا لا تنعقد هناك ؟ ان عقد اى مفاوضات فى السعودية او الامارات مرفوض جملة وتفصيلا .. ما موقف قوى الحرية والتغيير والوسيط الافريقى والوسيط الاثيوبى مما يجر .

  • هذا الوقت غير مناسب لنقل المحادثات لمدينة جدة لان المملكة العربية السعودية حكومتا وشعبا يكثفون جهودهم لاسنقبال وخدمة حجاج بيت الله كعهدهم كل عام وجزاهم الله خير الجزاء