السودان الان

 الصحة ظهور حمي “الكنكشة” مرة أخرى بولاية البحر الأحمر

جريدة التيار
مصدر الخبر / جريدة التيار

الخرطوم: التيار

أقر وكيل وزارة الصحة د.سليمان عبد الجبار، بظهور مرض حمي “الشكنغونيا” المعروفة “الكنكشة” مرة أخرى بولاية البحر الأحمر، وقالت إن وزارته توقعت عودة المرض لأسباب تخزين المياه وتوفر البيئة الملائمة لتوالد البعوض الناقل، وأكد أن الحالات غير وبائية ولم تتجاوز المتوقع.

وشدد الوكيل خلال مخاطبته المنبر الدوري بالوزارة أمس الأحد على أن إضراب الأطباء تسبب فى خسائر فادحة بالمؤسسات الصحية والممتلكات وقال إن قيمة الخسائر بمركز “كارتر” بلغت 20 مليون جنيه فضلًا عن فقدان أجهزة بمستشفى المعلم وأشار إلى أنها فقدت 70% من مواردها، ونوه إلى أن الإضراب خلف لستة طويلة من العمليات الجراحية الباردة وأكد استعداد وزارتة للتعاون مع لجنة الأطباء لإجراء العمليات وقال “لا مانع لدينا بتقديم أيِّ مساعدات للجنة تمكنها من الإنجاز”.

وأقر الوكيل أيضًا بظهور حالات إسهالات مائية وسط الأطفال بصورة وصفها بغير الوبائية وقال إنها حالات بكتيرية وفيروسية ولم ترتقِ إلى توصيفها بمرض الكوليرا، ونوه الوكيل إلى انتشار حالات اشتباه بالحمى النزفية بوحدة إدارية فى منطقة عطبرة أكد أنه تم السيطرة عليها. وحمَّل الوكيل المحليات تدهور صحة البئية خاصة فيما يتعلق بالتخلص من النفيات وفتح المجارى. وكشف عن اتفاق بين وزارتة والحكومة التركية لتدريب أطباء سودانيين على العناية المكثفة والتخدير والجراحات فضلًا عن اتفاق آخر مع تركيا بتخفيض نسبة العلاج إلى 40% للمرضى السودانيين.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من جريدة التيار

عن مصدر الخبر

جريدة التيار

جريدة التيار

أضف تعليقـك