السودان الان السودان عاجل

بنك جنوب السودان يسعى لضخ العملة الصعبة في الأسواق

راديو تمازج
مصدر الخبر / راديو تمازج

أعلن بنك جنوب السودان  المركزي، يوم الجمعة ، عن سعيه لضخ  المزيد من العملات الصعبة في الأسواق لتحقيق استقرار في سعر صرف العملات الأجنبية.

وقال محافظ البنك المركزي ،ديير تونق نقور، في تصريحات للصحفيين عقب اجتماع لمجلس ادارة البنك ، إن ضخ العملة الصعبة في الأسواق سيساعد في تقليل تضخم الجنيه الجنوب سوداني مقابل الدولار الأمريكي لتلبية طلب المستوردين.

وأضاف نقور، أن البنك المركزي مستعد لدعم السوق من خلال صرف العملات الأجنبية للمستثمرين لتلبية احتياجاتهم من العملة الصعبة لإستيراد السلع والمواد الأساسية ، موضحاً إنهم دعموا قطاعي الوقود و المواد الغذائية.

وأشار نقور إلى أن هناك تحسن في إقتصاد البلاد عقب توقيع الأطراف المتحاربة على اتفاق السلام في سبتمبر  عام 2018 في إثيوبيا، كاشفاً أن صافي الأصول الأجنبية يظهر أيضًا علامات تحسن مع تضخم معتدل، وتابع “يتوقع بنك جنوب السودان نمو الناتج المحلي الإجمالي ليصل إلى 5 في المائة بنهاية عام 2019”.

ووصل التضخم في جنوب السودان إلى ثلاثة أضعاف بسبب الضغوط الاقتصادية الناجمة عن الصراع الذي استمر لأكثر من خمس سنوات ، حيث تكافح الحكومة لزيادة إنتاج النفط من (177) ألف برميل يوميًا إلى (300) ألف برميل في اليوم في الفترات القادمة.

 

اقرا الخبر ايضا من المصدر من هنا عبر موقع راديو تمازج

عن مصدر الخبر

راديو تمازج

راديو تمازج

أضف تعليقـك