اخبار الاقتصاد

زيادة وندرة في البصل بالأسواق

الخرطوم : عبيــرجعفر

أكد عدد من موردي وتجار البصل لـ(السوداني) أمس حدوث زيادة كبيرة وندرة في البصل بالأسواق نتيجة لارتفاع تكاليف مدخلات زراعة البصل مما انعكس على ضعف الوارد وتوقع حدوث زيادة خلال الأيام المقبلة ليصل الجوال لنحو (3-4)آلاف جنيه.
وقال مورد بصل بالريف الشمالي بأم درمان محمد حسن لـ(السوداني) أمس، إن هنالك ارتفاعاً في التكلفة تسبب في ضعف وتراجع الإنتاج، مبيناً أن سعر جوال البصل يتراوح ما بين (2,100-2,400) جنيه، وأشار إلى ارتفاع جوال السماد الملح لنحو (1,600) جنيه بدلاً عن (350) جنيهاً للجوال، موضحاً أن المزارعين يعانون من زيادة أسعار مدخلات الإنتاج. وأشار إلى أن الصادر أحد أسباب الزيادة والندرة بالأسواق، موضحاً أن جوال السماد قفز إلى (1,700) جنيه بدلاً عن (350)جنيهاً.
وأضاف مورد فضل حجب اسمه أن موسم البصل انتهى منذ شهر يونيو والموجود حالياً والمخزن منه لا يكفي لموسم الخريف وسوف تبدأ زراعته شهر نوفمبر المقبل وتوقع زيادة جديدة في البصل ليصل الجوال إلى (3-4)آلاف جنيه خاصة مع دخول عيد الأضحى، ووصف وارد البصل للأسواق بالضعيف.
ولفت إلى أن هنالك مشاكل كثيرة تواجه زراعة البصل خاصة ضعف الإنتاج وانعدام الوقود، مبيناً أن بصل شندي أكثر وفرة بالأسواق.
وأكد تاجر بسوق حلة كوكو محمد الجاك أن هنالك ارتفاعاً في أسعار البصل وندرة بالأسواق، موضحاً أن أسباب الندرة والزيادة الصادر إلى الجنوب والحبشة ما انعكس على شحه بالأسواق وحدوث زيادة في الأسعار، مبيناً أن سعر الجوال قفز إلى (2,400)جنيه والربع (150)جنيهاً بدلاً عن (40-60) جنيهاً.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موقع صحيفة السوداني

عن مصدر الخبر

صحيفة السوداني

صحيفة السوداني

أضف تعليقـك