السودان الان

مصادر: خلافات بين التغيير والعسكري حالت دون استلام وثيقة الاتفاق

جريدة التيار
مصدر الخبر / جريدة التيار

الخرطوم : مها التلب

كشفت مصادر لـ(التيار) عن وجود خلافات طفيفة بين قوى الحرية والتغيير والمجلس العسكري حول الصياغة القانونية لبعض بنود الاتفاق السياسي أدت إلى إرجاء تسليم الوثيقة إلى اليوم “الخميس”.

و قال الوسيط الإفريقي السفير حسن لباد في مؤتمر صحفي أمس تم إرجاء تسليم وثيقة الاتفاق السياسي والدستوري بين طرفي التفاوض إلى اليوم لأسباب فنية دون إضافة أي تفاصيل أخرى.

و قالت ذات المصادر أن خلافات حول نسب المجلس التشريعي والمدة الزمنية لتعليقه حالت دون إحراز تقدم في الصياغة القانونية حيث تتمسك قوى الحرية التغيير بضرورة تعليقه لمدة لا تتجاوز 3 أشهر مثلما نص الاتفاق، بينما يرى المجلس العسكري أن الطرفين اتفقا على تعليق المجلس التشريعي إلى مدة زمنية غير معلنة. وأشارت ذات المصادر إلى وجود خلافات تتعلق بمسألة تعيين الوزراء في الحكومة الانتقالية فتمسَّكت قوى الحرية والتغيير بأن يكون حق تعيين الوزراء لها وحدها كما نص الاتفاق السابق بينما يطالب المجلس العسكري بتعينهم بالتشاور.

وفي ذات السياق برزت نقطة أخرى تتعلق بمفردة مستقلين في تعيين الوزراء إذ يرى العسكري بأن يتم التعيين من كفاءات مستقلة فيما رفضت التغيير كلمة مستقلين وتمسكت بأن يكونوا من الكفاءات فقط.

و تفيد متابعات التيار إلى أن الوسيط الإفريقي طرح خياريًا توفيقيًا في هذه النقطة للموافقة عليها من الطرفين واقترح بأن تكون كفاءات وطنية مستقلة. إلى ذلك تجاوزت الأطراف الخلاف حول لجنة التحقيق واتفق الجانبان على تسميتها هيئة وطنية مستقلة للتحقيق في مجزرة فض الاعتصام.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من جريدة التيار

عن مصدر الخبر

جريدة التيار

جريدة التيار

أضف تعليقـك