السودان الان السودان عاجل

وزيرالمالية يتعهد بدفع أموال تنفيذ اتفاق السلام

راديو تمازج
مصدر الخبر / راديو تمازج

قال وزير المالية والتخطيط الإقتصادي في جنوب السودان ، إنه ملتزم بدفع أموال تنفيذ اتفاق السلام المنشط الذي وقعت عليه الأطراف في سبتمبر العام الماضي.

وفي شهر مايو الماضي تعهدت الحكومة بدفع 100 مليون دولار للإسراع في تنفيذ ترتيبات ما قبل الإنتقالية.

وكانت لجنة الفترة ما قبل الإنتقالية أجازت 280 مليون دولار أمريكي كميزانية للترتيبات التي تسبق تكوين حكومة انتقالية في نوفمبر المقبل.

وقال سلفاتوري قرنق مبيورديت ، في تصريح للصحفيين بجوبا الثلاثاء ، إن الوزارة ستتخذ الخطوة الأولى للوفاء بتعهدات الحكومة بدفع 100 مليون دولار أمريكي لتنفيذ إتفاق السلام المنشط.

وأشار الوزير إلى أن الحكومة قامت بوضع ميزانية تنفيذ اتفاق السلام ، ضمن الميزانية العامة ، وسيتم  تصديق الأموال حال توفرها في الوزارة.

من جانبه كشف وزير المالية سلفاتوري ، عن قيام الحكومة بدفع راتب ثلاثة أشهر لموظفي الحكومة ، مبيناً ان مرتب شهر آخر سيتم صرفه الفترات القادمة.

و أوضح سلفاتوري أن الحكومة لا يمكنها دفع المتأخرات دفعة واحدة لأن ذلك قد يربك بعض المؤسسات الحكومية.

وبرر الوزير نفسه من خطأ تأخر دفع رواتب العاملين في الخدمة المدنية والجيش لعدة أشهر ، وأضاف “عندما جئت وجدت تراكماً للمتأخرات ، ولكن عندما تكون الوزير لا يمكنك  أن تقول ان الوزير السابق هو المسؤول ، يجب صرف متأخرات هذه الأشهر”.

وفي شهر الماضي قاطع نواب البرلمان، وزير المالية أثناء تقديمه الميزانية العامة ، إحتجاجاً على عدم دفع رواتب العاملين لعدة أشهر، قبل أن تستأنف جلسات المناقشة هذا الأسبوع.

وكان مجلس وزراء الحكومة في الشهر الماضي وافق على قرض بقيمة 500 مليون دولار من بنك الأفريقي للصادرات والواردات لسد العجز في الميزانية.

 

اقرا الخبر ايضا من المصدر من هنا عبر موقع راديو تمازج

عن مصدر الخبر

راديو تمازج

راديو تمازج

أضف تعليقـك