اخبار الاقتصاد

الإحصاء: (47.78%) نسبة التضخم لشهر يونيو

أعلن الجهاز المركزي للإحصاء، أن معدل التضخم سجل نسبة 47.78% خلال شهر يونيو المنصرم، مقارنة بـ44.95% لشهر مايو الماضي بنسبة زيادة بلغت 2.8%، وعزا الجهاز الزيادة في معدّل التضخم إلى ارتفاع أسعار السلع الغذائية وارتفاع تكلفة التعليم العام، ولفت الى أن أكثر من ثلثي التضخم تسهم فيه مجموعة الأغذية والمشروبات والتي تسهم في مجملها بنسبة 65.28% من نسبة معدّل التضخم.

ونوه مدير الجهاز المركزي للإحصاء د. كرم الله علي، أمس إلى تأثير ارتفاع رسوم التعليم للعام الدراسي الجديد في رفع التضخم، وقال إنه في حال استبعادها فإن التضخم ينخفض إلى 43% وينخفض لذات النسبة في حال استبعاد السلع الغذائية المستوردة.

وأضاف أن معدل التضخم سجل في شهر يونيو ارتفاعاً في مناطق الريف مقارنة بمناطق الحضر، حيث سجّل في الأولى نسبة 47.84% مقارنة بـ47.39% في الثانية، فيما بلغ معدل التضخم لشهر مايو في مناطق الريف نسبة 44.36% مقارنة بـ45.53% في مناطق الحضر.

وتابع أن معدّل التضخم ظل مستقراً إلى حدٍ ما خلال العام الجاري 2019م في حدود أقل بكثير من العام السابق، وأعرب عن أمله في الوصول خلال الفترة القادمة إلى رقم أحادي، ونبه إلى الضوابط التي تسهم في خفض التضخم وأهمها ضبط الأسواق والسلع الغذائية المحلية والمستوردة، وضبط رسوم التعليم وجذب مدخرات العاملين بالخارج.

الخرطوم: تقوى موسى
صحيفة الجريدة

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موقع النيلين

عن مصدر الخبر

النيلين

النيلين

أضف تعليقـك

تعليقات

  • ادخل المنطقة الحرة المره الفاتت كانت حصه، تركيا ما استقرت عملتها فتره التدهور الاخيره الا بعد دخلت المنطقة الحرة و مصر هسي بتجمع و بعد التساوي حتحول المعادلة للمنطقة الحره، في مفترق الطرق سله العملات كل واحده شايته براها، اليورو ليسه و عقد تاني مصنف عمله جديدة عقدين هم حيبتدو يعتمدو عليها في معادلات بقيه العملات، بقلم الرصاص ليسه، الاعتماد علي الدولار حتي الإسترلينى فقد كتير بظهور اليورو في المنطقة كتقيم و للعلم وضعو مهزوز جدا في مفارقه كبيره جدا في القوه الشرائيه في اصلو و خارجيا في التعاملات التعقيد الاكبر حجمو و قيمتو في التعاملات التجارية في اطراف بريطانيا نفسها ما طرف فيها، و محاوله لمحوره التحويلات في البلد الاصل اي الرجوع للنظام القديم في نطم التحويلات اضبط الغسيل و التحويلات المشبوه.

    • شغال في القوه الشرائيه داخليا مجرد، و في تحسن شديد مزمن، بعدها محوره التحويلات بالعملة عن طريق البنك المركزي غرفت عمليات فيها قوه نظاميه علي مدار الساعة في داخل البنك المركزي.