السودان الان السودان عاجل

حكومة ليج الشمالية تسترجع أكثر من مائة رأس من الماشية لحكومة تويج

راديو تمازج
مصدر الخبر / راديو تمازج

قالت السلطات الحكومية في ولاية ليج الشمالية في جنوب السودان ، أنها قامت بتسليم أكثر من مائة رأس من الماشية المنهوبة للسلطات الحكومية في ولاية تويج الإسبوع الماضي ، تنفيذاً لمُخرجات مؤتمر "مانكين" للصُلح بين الولايات الخمس.

وقال غردون مالو  شلينق ، مستشار الشؤون الأمنية الولائي في تصريح لراديو تمازُج الإثنين ، أنهم قاموا بجمع أكثر من مائة راس من الماشية من أيدي الشباب ، وتسليمها لحكومة ولاية تويج ، مبيناً أن مستشار شؤون السلام من جانبهم هو من قام بتسليم الأبقار المنهوبة لحكومة تويج الجمعة الماضي.

من جانبه أكد مايكل ميوت ، وزير الإعلام في ولاية تويج ، تسلمهم 114 رأس من الماشية من حكومة ليج الشمالية ، تنفيذاً لمُخرجات مؤتمر ولايات الممر الشمالي الخمس ، الذي انعقد في مطلع شهر يونيو الجاري في منطقة "مانكين".

وأوضح ميوت ، أن 114 رأس من الابقار  عبارة عن جزء من 11 ألف رأس من الماشية ، تعهدت حكومة ولاية ليج الشمالية باسترجاعها ، ضمن الأبقار المنهوبة من قبل نهابي الماشية من ولاية ليج الشمالية في شهري مايو ويونيو العام الجاري.

وأشاد ميوت ، بإلتزام حكومة ولاية ليج الشمالية بالبدء في تنفيذ مُقررات  مؤتمر "مانكين" ، مبيناً أن من جانبهم يعملون من لإسترجاع حوالي 1200 رأس من الأبقار لحكومة ليج الشمالية في اقرب وقت إلتزاماً بالاتفاق.

وتايع "إنها مسألة وقت فقط ونحن نقوم بجمع الأبقار لاسترجاعها ونشُيد بدور حكومة ليج الشمالية لالتزامها".

ووفقاً للوزير ميوت ، نص إتفاق "مانكين" للصُلح بين ولايات الممر الشمالي ، على إعادة الأبقار المنهوبة من الجانبين ، وتعويض ضحايا عمليات النهب منذ شهر أبريل.

وأشار المسؤول الحكومي ، إلى أن وفقاً لإتفاق مانكين ستقوم السلطات الحكومية في ليج الشمالية بإسترجاع 11 ألف رأس من الماشية ، بجانب دفع 81 بقرة تعويضاً لشخص واحد قتل من تويج، مبيناً ان  54 شخصاً على الأقل قتلوا من ولاية تويج.

وأضاف أن الاتفاق ينص على قيام ولاية تويج باسترجاع 1200 رأس من الماشية لولاية ليج الشمالية ودفع 51 بقرة كتعويض لكل شخص قتل جراء الأحداث في الولاية ، مبيناً أن ستة اشخاص على الاقل قتلوا من جانب ولاية ليج الشمالية.

 

اقرا الخبر ايضا من المصدر من هنا عبر موقع راديو تمازج

عن مصدر الخبر

راديو تمازج

راديو تمازج

أضف تعليقـك