السودان الان السودان عاجل

آلية مراقبة تكشف عن خلاف بين أطراف الاتفاقية حول بعض مناطق تجميع القوات

راديو تمازج
مصدر الخبر / راديو تمازج

قالت آلية مراقبة وقف إطلاق النار بموجب اتفاق سلام جنوب السودان المنشط، إنها قامت بتقييم 20 موقعاً من أصل 35 موقع ضمن مراكز تجميع القوات ، كاشفاً أن هناك خلاف بين الاطراف حول إثنين من المواقع.

وقال رئيس اللجنة ، الجنرال دوستا أبياشي ، في بيان تلقى راديو تمازُج نسخة منه ، إن 17 من الـ 20 مركز قامت اللجنة بزيارته وأن 2 مركز فيهما خلال خلاف وواحد منهم غير مناسب لعملية التجميع، مناشداً الأطراف للتوصل إلى اتفاق عاجل بشأن المنطقتين.

وأوضح الجنرال دوستا ، أن تجميع القوات وتدريبهم يساعد في عدم وقوع اشتباكات عسكرية، معبراً عن تقديره للسماح للجنة بالوصول إلى مناطق تجميع القوات دون عوائق.

وأضاف "بعد زيارات ميدانية برفقة الأطراف وملحقين من دولة مصر، فإن التحدي الأكبر أمام الأطراف هو رفض القيادات الميدانية لتعلميات من قياداتهم".

وكشفت اللجنة ، عن ورشة للجان الأمنية التابعة لأطراف الإتفاقية بمشاركة الإيقاد ولجان الأخرى ، نؤقش فيها تكوين جيش موحد  يقدر بـ 83 ألف جندي، بجانب ورشة حول طرق تدريب القوات.

وقال دوستا ، إن التزام الأطراف بوقف إطلاق النار، إنجاز كبير ، وأن عمليات الاقتتال التي تحدث في مناطق مُختلفة ترجع لخلافات عشائرية في عدة مناطق.

كما عبرت اللجنة ، عن شكرها للجيش الحكومي لإخلاء عدد من المدارس في ولاية فشودة ونهر ياي ، مشيراً إلى أن الجيش لا يزال يحتل 54 مبنى مدني، 52 منها  تحت قوات الحكومة و2 تحت سيطرة المعارضة المسلحة.

وناشد اللجنة ، جميع الأطراف ، لإخلاء المرافق المدنية على الفور.

اقرا الخبر ايضا من المصدر من هنا عبر موقع راديو تمازج

عن مصدر الخبر

راديو تمازج

راديو تمازج

أضف تعليقـك