كتابات

كاتب : حميدتي والدعم السريع مذكورين في القرآن والسنة.. بحسب تفسير بن كثير

النيلين
مصدر الخبر / النيلين

 

حميدتي والدعم السريع مذكورين في القرآن.. تفسير بن كثير
ذكر في شرح (ثلة من الأولين وثلة من الآخرين) ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا عمر تعال فاسمع ما قد أنزل الله (ثلة من الأولين وثلة من الآخرين ) ألا وإن من آدم إلي ثلة ، وأمتي ثلة ، ولن تستكمل ثلتنا حتى نستعين بالسودان من رعاة الإبل ممن يشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ”
أي ان الرسول صلي الله عليه وسلم قال لاتكتمل الثلة الا برعاة الابل من السودان
(وَقَلِيلٌ مِّنَ الْآخِرِينَ (14)
يقول تعالى مخبرا عن هؤلاء السابقين أنهم ) ثلة ) أي : جماعة ( من الأولين وقليل من الآخرين ) . وقد اختلفوا في المراد بقوله : ( الأولين ) ، و ) الآخرين ) . فقيل : المراد بالأولين : الأمم الماضية ، والآخرين : هذه الأمة . هذا رواية عن مجاهد ، والحسن البصري ، رواها عنهما ابن أبي حاتم . وهو اختيار ابن جرير ، واستأنس بقوله – صلى الله عليه وسلم – : ” نحن الآخرون السابقون يوم القيامة ” . ولم يحك غيره ولا عزاه إلى أحد .

ومما يستأنس به لهذا القول ، ما رواه الإمام أبو محمد بن أبي حاتم : حدثنا أبي ، حدثنا محمد بن عيسى بن الطباع ، حدثنا شريك ، عن محمد بن عبد الرحمن ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، قال : لما نزلت : ( ثلة من الأولين وقليل من الآخرين ) شق ذلك على أصحاب النبي – صلى الله عليه وسلم – فنزلت : ( ثلة من الأولين وثلة من الآخرين ) فقال النبي – صلى الله عليه وسلم – : إني لأرجو أن تكونوا ربع أهل الجنة ، ثلث أهل الجنة ، بل أنتم نصف أهل الجنة – أو : شطر أهل الجنة – وتقاسمونهم النصف الثاني ” .
ورواه الإمام أحمد ، عن أسود بن عامر ، عن شريك ، عن محمد ، بياع الملاء ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، فذكره . وقد روي من حديث جابر نحو هذا ، ورواه الحافظ ابن عساكر من طريق هشام بن عمار : حدثنا عبد ربه بن صالح ، عن عروة بن رويم ، عن جابر بن عبد الله ، عن النبي – صلى الله عليه وسلم – : لما نزلت : ( فيومئذ وقعت الواقعة ) ، ذكر فيها ( ثلة من الأولين وقليل من الآخرين ) ، قال عمر : يا رسول الله ، ثلة من الأولين وقليل منا ؟ قال : فأمسك آخر السورة سنة ، ثم نزل : ( ثلة من الأولين وثلة من الآخرين ) ، فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : ” يا عمر ، تعال فاسمع ما قد أنزل الله : ( ثلة من الأولين وثلة من الآخرين ) ، ألا وإن من آدم إلي ثلة ، وأمتي ثلة ، ولن نستكمل ثلتنا حتى نستعين بالسودان من رعاة الإبل ، ممن شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ” .
هكذا أورده في ترجمة ” عروة بن رويم ” ، إسنادا ومتنا.. ا.ه

هل صدفة ان حميدتي راعي ابل وكذلك قواته… قبائل اباله
هل صعوده الذي يشبه المعجزة طبيعي ومنطقي
حسنا هل ارتفع حاجب الدهشه…

قد يقول قائل ان هذه الحديث ضعيف السند… لكن اليس هذا واقع ماثل الان!؟
هل كانت العرب تعرف السودان وهل كانت هنالك بلد بهذا الاسم؟
هل عرف العرب
حميدتي والدعم السريع في ذلك الوقت!
عندما تمعنت فيما ورد بهذا الحديث الشريف تبين لي أن فيه من الإعجاز الباهر ما يثبت لكل ذي عقل وقلب أن ما حواه هذا الحديث من حقائق ومعجزات حجة على جميع الخلق تثبت أن كل ما ينطق به رسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم- لا يمكن ولا يتأتى إلا أن يكون من عند رب العالمين الذي أحاط علمه بالماضي والحاضر والمستقبل، فما صور الإعجاز التي حواها هذا الحديث؟

لقد تبين لي أن هذا الحديث حوى كثير من الإعجاز هي
أولاً / هل كان في أيام رسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم- بلد يسمى السودان؟ ومن أخبره بأنه سوف يكون في آخر الزمان بلد يسمى السودان؟ أليس ذلك علم لا يملكه إلا علام الغيوب؟ أليس هذا هو الإعجاز المبهر والمحير في آن معًا؟ إنه وبعد ما يزيد على 1400عام من هذا الحديث يكون هناك بلد بالاسم نفسه الذي ورد بالحديث؟ ومن يملك أن يعلم ذلك سوى من يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور؟ وأليس هذا الحديث حجة على كل من لم يؤمن برسالة هذا النبي الذي أرسل رحمة للعالمين ، وألا يدحض هذا الحديث فرية المستشرقين الذين يقولون إن محمدًا هو من ألف القرآن وهو من ابتدع هذا الدين من عنده؟

ثانيًا / من قال للرسول الكريم إنه وبعد ما يزيد على 1400 عام سيكون في هذا البلد إبل ورعاة إبل؟ بل يكون فيه أكبر عدد من رعاة الإبل في العالم أجمع فكما هو معروف فإن السودان هو البلد الذي يوجد فيه أكبر عدد من رؤوس الإبل في العالم، وبالتالي فهو يحوي أكبر عدد من رعاة الإبل في العالم أيضًا وإذا أردنا أن نستعين برعاة الإبل فمن الطبيعي أن نستعين بالعدد الأكبر منهم وذلك يعني أن نستعين برعاة الإبل من أهل السودان كما ورد في الحديث بالضبط ولكن المذهل أن الرسول – صلى الله عليه وسلم- حدد أن الاستعانة ستكون بمن يشهد بشهادة (لا إله إلا الله) ولن تجد راعي إبل في السودان لا يشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وكل رعاة الإبل في السودان مسلمون يشهدون بهذه الشهادة {سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم..} إلى آخر الآية،

كما أن الإعجاز لا ينتهي عند هذا الحد بل يتعداه إلى الأكثر من ذلك إذ أن اسم السودان كان يطلق على أكثر من بلد في إفريقيا نذكر منها تشاد التي كانت تسمى السودان الفرنسي ولأن هذا الحديث من لدن من لا ينطق عن الهوى فقد قامت كل الدول التي تسمى بالسودان بتغيير اسمها بعد استقلالها ما عدا السودان الحالي الذي بقي على اسمه رغم قيام دعوة قوية جدًا في الستينيات من القرن الماضي لتغيير اسمه إلى اسم آخر وأذكر من الأسماء التي اقترحت (الجمهورية العربية الإفريقية) وقد كان وراء هذه الدعوة المحمومة اليهود حتي يطعنوا في صدق السنة المشرفة.

ايضا ذكور اليهود في مايعرف ب الحرب الكبيرة او الاخيرة(ارمجتون)
ان حملة جيش الفرس لهدم الكعبة يعجز عن صدها المسلمون
حتي يأتي رجال اشداء مسلمون من السودان بقياده فارس مقاتل يشهد الناس بحنكته ودرايته في الحرب
يوقفوا جيش الفرس وتحدث مقتله عظيمه تمهد للمعركه الاخيرة .

والله اعلم
عتره 25مايو2019م
فيسبوك

مصدر المقال : موقع النيلين 

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موقع النيلين

تنوية : موقع اخبار السودان لايتبنى الآراء التى تتضمن قسم كتابات ، الموقع عبارة عن محرك بحث اخباري فقط ولا يتحمل المسؤولية عن إي محتوى منشور اقرا اخلاء مسؤولية

عن مصدر الخبر

النيلين

النيلين

أضف تعليقـك

تعليقات

  • أجيك من الآخر كده – وســع مرقدك في النار الزيك مافي داعي نتعب معاه كتير ( فاضل تقول حميدتي رفيق الرسول صلي الله عليه وسلم و خليله ) خلال الشوك الفردته أب قنفد

  • ما بال الكاتب ببلاد الجبشة ( السودان وأثيوبيا وأريتريا حالياً) – تعلم أنك سوف تتحصل أجر ما كتبت إن كنت صادقاً ووزر ما كتبت إن كنت مسوفاً – لا تسوقوا الأمور بما يحلو لكم – الله يعلم وأنتم لا تعلمون

  • اها دار ترجعونا لدروشه ونفاق الكيزان. ما صدقنا افتكينا من إسحق احمد فضل الله يجينا ناطي منافق جديد

  • ياجماعة اتقوا الله والله تنزلوا فينا غضب اكتر من انو البلد يسوقها مجموعة من الهمج ٦ أشخاص عبدة مال ومليشيات اتقوا الله ياعالم. استغفر الله العظيم

  • الحاصل شنو في ناس شكلها ماعاجبهم كلام الرسول وبحاولوا يستهزئوا بالدين ديل شكلهم منافقين خبيثين فالناس قبل ماتتكلم في أي موضوع تمش تعمل بحث فى صحة الكلام ده في (كتاب بن كثير) وهو افضل كتاب يفسر
    القرءآن الكريم وإحنا كمسلمين مابنعرف مرجع غير الكتاب والسنه فاذا ذكر هذا الكلام فقد حسم الموضوع وكلام الرسول واضح مابحتاج تفسير الرسول يقول كلام خلاص انتهي النقاش ماف كلام بعد كلام الرسول عليه الصلاة والسلام

  • الحاصل شنو الناس قبل ماتتكلم في أي موضوع تمش تعمل بحث فى صحة الكلام ده في (كتاب بن كثير) وهو افضل كتاب يفسر
    القرءآن الكريم وإحنا كمسلمين مابنعرف مرجع غير الكتاب والسنه فاذا ذكر هذا الكلام فقد حسم الموضوع وكلام الرسول واضح مابحتاج تفسير الرسول يقول كلام خلاص انتهي النقاش ماف كلام بعد كلام الرسول عليه الصلاة والسلام

  • ي يوم من الأيام رأى ملك اليمن ربيعة بن نضر رؤيا هالته ، وفظع بها فلم يدع كاهنا ولا ساحرا ولا عائفا ولا منجما من أهل مملكته إلا جمعه إليه ، فقال لهم : إني قد رأيت رؤيا هالتني وفظعت بها، فأخبروني بها وبتأويلها . فقالوا له : اقصصها علينا نخبرك بتأويلها . قال : إني إن أخبرتكم بها لم أطمئن إلى خبركم عن تأويلها ، فإنه لا يعرف تأويلها إلا من عرفها قبل أن أخبره بها . فقال له رجل منهم : فإن كان الملك يريد هذا ، فليبعث إلى سطيح وشق ، فإنه ليس أحد أعلم منهما فهما يخبرانه بما سأل عنه .

    من هما شق وسطيح

    الأول : هو شق بن صعب بن يشكر بن رهم بن أفرك بن قسر بن عبقر بن أنمار بن نزار
    وقيل أنه سمي شقا لأنه كان كشق إنسان له عين واحده ويد واحده ورجل واحده .

    أما الثاني : سطيح بن ربيع بن مسعود بن مازن بن ذئب بن عدي بن مازن غسّان
    وكان سطيح هذا كالبضعة الملقاة على الأرض فكأنه سطح عليها .

    فبعث إليهما، فقدم عليه سطيح قبل شق ، فقال له : إني رأيت رؤيا هالتني وفظعت بها ، فأخبرني بها فإنك إن أصبتها أصبت تأويلها . فقال سطيح : أفعل ، رأيت حمحمه ( أي فحمة فيها نار ) خرجت من ظلمة فوقعت بأرض تهمة ( الأرض المتصوبة نحو البحر ) فأكلت منها كل ذات جمجمة .
    فقال الملك : ما أخطأت منها شيئا يا سطيح ، فما عندك في تأويلها ؟
    فقال : أحلف بما بين الحرتين من حنش ، لتهبطن أرضكم الحبش ، فلتملكن ما بين أبين وجرش ( و هي من مدن اليمن ) .
    فقال الملك : و أبيك يا سطيح ، إن هذا لنا لغائظ موجع ، فمتى هو كائن ؟ أفي زماني أم بعده ؟
    قال : لا بل بعده بحين ، أكثر من ستين أو سبعين يمضين من السنين .
    قال : أفيدوم ذلك من ملكهم أم ينقطع ؟
    قال : لا بل ينقطع لبضع و سبعين من السنين ثم يقتلون و يخرجون هاربين .
    قال الملك : و من يلي ذلك من قتلهم و إخراجهم ؟
    قال : يليه إرم بن ذي يزن ( و يقصد بذلك سيف بن ذي يزن ) يخرج عليهم من عدن فلا يترك أحدا منهم باليمن .
    قال : أفيدوم ذلك أم ينقطع ؟
    قال : لا بل ينقطع .
    قال : ومن يقطعه ؟
    قال : نبي زكي يأتيه الوحي من قِبَلِ العلي .
    قال : ومن هذا النبي ؟
    قال : رجل من ولد غالب بن فهر بن مالك بن النضر يكون الملك في قومه إلى آخر الدهر .
    قال الملك : وهل للدهر من آخر ؟
    قال : نعم يوم يجمع فيه الأولون و الآخرون يسعد فيه المحسنون و يشقى فيه المسيئون .
    قال : أحق ما تخبرني ؟
    قال : نعم و الشفق و الغسق و الفلق إذا اتسق إن ما أنبأتك به لحق .

    ثم قدم عليه شق ، فقال له كقوله لسطيح و كتمه ما قال سطيح ، لينظر أيتفقان أم يختلفان .
    فقال شق : نعم ، رأيت حمحمه ، خرجت من ظلمة ، فوقعت بين روضة و أكمة ، فأكلت منها كل ذات نسمة .
    فقال له الملك : ما أخطأت يا شق منها شيئا فما عندك في تأويلها ؟
    قال : أحلف بما في الحرتين من إنسان ، لينزلن أرضكم السودان ، فليغلبن على كل طفلة البنان ، و ليملكن ما بين أبين ونجران .
    فقال له الملك : و أبيك يا شق ، إن هذا لنا لغائظ موجع فمتى هو كائن ؟ أفي زماني أم بعده ؟
    قال: لا بل بعده بزمان ، ثم يستنقذكم منهم عظيم ذو شأن و يذيقهم أشد الهوان .
    قال : وما هذا العظيم الشأن ؟
    قال : غلام ليس بدني ولا مدن ، يخرج عليهم من بيت ذي يزن ، فلا يترك منهم أحدا باليمن .
    قال الملك : أفيدوم سلطانه أم ينقطع ؟
    قال : بل ينقطع برسول مرسل يأتي بالحق والعدل ، بين أهل الدين والفضل ، يكون الملك في قومه إلى يوم الفصل .
    قال : وما يوم الفصل ؟
    قال : يوم تجزيء فيه الولاة ، و يدعى فيه من في السماء بدعوات ، يسمع منها الأحياء والأموات ، و يجمع فيه بين الناس للميقات ، يكون فيه لمن اتقى الفوز والخيرات .
    قال : أحق ما تقول ؟
    قال : أي ورب السماء والأرض ، و ما بينهما من رفع وخفض ، إن ما أنبأتك به لحق ما فيه أمض ( وهي الشك بلغة حمير ) .

    فوقع في نفس الملك ربيعة بن نضر ما قالا ، فجهز بنيه وأهل بيته إلى العراق بما يصلحهم ، وكتب إلى ملك من ملوك فارس يقال له ” سابور بن خرزاذ ” فأسكنهم الحيرة .

    • موضوع رؤية ملك اليمن ماعندها علاقه بالإسلام الكلام ده حصل قبل الاسلام وإنتهي المقصود هنا الدفاع عن الإسلام والكعبه ضد الشيعه

  • استغفر الله العضيم
    شوف حاجة تانية تكسر بيها تلج غير القران والسنه
    ههههه انت واعي؟؟
    انتهينا من نفاق الكيزان الكانو موهومين انهم صحابة
    وللاسف هو اوصافهم واعملهم وطباعهم كلها تبع المنافقين والمجرمين ناس الدرك الاسفل حطب جهنم بأذن الله

  • الطبيل والنفاق الكيزاني …ولقد شممت رايحه الجنه ..قال كوز زمان…بكون شمه ريحه محلبيه…

  • يمين الكاتب دا مرتد ويجب ضرب عنقه….

    كيف تتجرأ علي عقد مقارنة بين أفضل خلق الله (ص) وحميدتي؟؟؟ وتدعي أن كلاهما أمي؟؟؟

    وحتي لو سلمنا جزلاً أن هرطقاتك هذه تحتوي علي ذرة حقيقة، فكيف أدركت أن المقصود هو حميدتي، وليس ربما شخص آخر قد يأتي بعده، لأنو حميدتي ليس يراعي إبل وإنما تاجر حمير….

    دي زندقة وشعوزة ما بعدها علي الإطلاق…وطالما إنك بتاع فارقة، شوف لينا هل وردت أسماء عمر قعونج وقوش في القرآن والسنة!!!

    حيوان بن بهيمة ليس إلا.

  • طيب شنو الخليفة التعايشي وأنصاره من الابالة ألم يكونو ثلة من الاولين أو الاخرين اما ايها الكاتب الوضيع تربط حميدتي بالكتاب والسنة فانت اكيد طلعت في راسك وركبت الفيل وماشفت غير خرطومو المفروض كان تشوف ناس حميدتي رعاة التاتشرات اي التشااااارة اعتبره مصطلح جديد من عندي

  • صحيح ..بن كثير والبخاري ومسلم وبن هشام قالوا أكثر من ذلك بكثير وصدقناهم ونصدقهم هذه المرة وكل مرة ! ثم سؤال جانبي .. لماذا نصر الله الوثنيون في مكة على جيوش أبرها الحبشي وكانت مؤمنة بما أنزله على المسيح (سورة الفيل) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • ألم يكن الرسوم جاهلا أميا لا يقرأ ولا يكتب ، لم يكتب أو يقرأ سطرا واحدا مما نعبد والذي وصلنا عن طريق علماء السلطان الفرس في عراق العصر العباسي ؟؟؟؟ رغم أن أول آية كانت “أقرأ” ولكنه لم يقرأ وكان من يقرأون قليلون جلهم إن لم يكن كلهم من التوراتيون أحبار اليهود ، فإن كان الأمر تطويرا للشرائع الإلهية ، فلماذا لم يكن الرسول من بين أولئك الأحبار العالمين بالمقاصد والشرائع الإهلية ومن يجيدون القرأة والكتابة؟

      • يا حيوان انت ده موضوع تاني, يعني عايز تعمل من السفاح اللص حميدتي رسول؟

      • يا حيوان انت ده موضوع تاني, يعني عايز تعمل من السفاح اللص حميدتي رسول؟ بالله شوفو الغبي ده بيقول الم يكن الرسول جاهلاً؟ والله ما دام في امثالك حميدتي له حق يركب فوقكم يا رمم