السودان الان السودان عاجل

تجمع المهنيين : إعلان عن المجلس المدني الانتقالي خلال 24 ساعة

غرفة الاخبار
مصدر الخبر / غرفة الاخبار

قال المتحدث باسم تجمع المهنيين السودانيين، محمد الأمين عبدالعزيز، “إن تشكيلة المجلس المدني الانتقالي جاهزة والإعلان عنها خلال الـ24 ساعة المقبلة”.

وأضاف عبدالعزيز في تصريحات لـ”العين الإخبارية” أن تشكيلة المجلس المدني الانتقالي التي سيتم الإعلان عنها تتكون من 17 اسماً لمجلس الوزراء (مدني)، و9 أسماء مجلس سيادي (مدني – عسكري)، و151 اسماً لمجلس النواب.

وطرح تجمع “المهنيين السودانيين” وثيقة تقترح هياكل الحكم وصناعة الدستور للفترة الانتقالية في السودان، تدعو إلى قيام دولة مدنية ديمقراطية ترتكز على قيم الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية، قوامها المواطنة المتساوية وفصل السلطات وسيادة حكم القانون.

ومنذ تسلم المجلس العسكري الانتقالي للسلطة في السودان عقب الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير في 11 أبريل/نيسان، بواسطة ثورة شعبية، تقدمت قوى سياسية مختلفة بمقترحات لشكل الحكومة المقبلة. ولكن لم يتم الاتفاق حتى اليوم على طريقة نقل السلطة من المجلس العسكري إلى حكومة مدنية انتقالية.

وزادت حدة الخلافات بين تجمع المهنيين وشركائه في قوى “الحرية والتغيير” مع المجلس العسكري الانتقالي التي علقت التفاوض معه بشأن نقل السلطة إلى حكومة مدنية انتقالية.

واتهمت قوى “الحرية والتغيير” المجلس العسكري بمحاولة إعادة إنتاج النظام السابق، من خلال إصراره على إشراك أحزاب سياسية ظلت مشاركة في النظام السابق حتى سقوطه.

وقسمت وثيقة تجمع “المهنيين”، التي اطلعت عليها “العين الإخبارية”، هياكل الحكم المدني، خلال الفترة الانتقالية التي حدد لها 4 سنوات إلى 3 مستويات هي: المجلس السيادي الانتقالي المدني، واقترح ألا يتجاوز عدد أعضائه 11 عضواً يمثلون شخصيات وطنية من كل أطياف القوى السياسية والمدنية والعسكرية والحركات المسلحة.

العين

عن مصدر الخبر

غرفة الاخبار

غرفة الاخبار

أضف تعليقـك

تعليق

  • أنشاء الله يكون مانسيتواالتوزيع الإقليمي لإرضاء جميع الأطراف والحركات الثورية