حياة

مجلس الشباب العربي والإفريقي يدشن النسخة الثالثة من جائزة أفرابيا

مصدر الخبر / صحيفة آخر لحظة

 

يحرص الدكتور محمد وقيع الله كلما زار السودان، على أن يهديني مجموعة مؤلفاته التي ينتجها في الفترة التي نتباعد فيها مكاناً وزماناً، رغم أننا نتواصل وجداناً، من خلال قواسم فكرية مشتركة ذهب فيها هو بعيداً، وقعدت بي أنا نفسي اﻷمارة بالسوء قعوداً. فالدكتور محمد وقيع الله حفظه الله هو (مكينة) انتاج أفكار حية، وهو رجل يقرأ أكثر مما يكتب، ويكتب أكثر مما ينام. ويتحرى الحق في خطاباته وفي كتاباته، ويكره على الكتاب إدعاء الحيادية فيما يطرحون من أفكار، ورغم إسلاميته الفكرية الخالصة إلا أنه ينتخب الحقيقة ويقف عندها، ولو خرجت من فيه لا يستاك بـ(لا إله إلا الله) لكنه لايداهن ولا يجامل في معتقده، ويشن بين الفينة واﻷخرى هجمات صاعقة على بعض الكتاب اﻹسلاميين الذين يدقق فيما يكتبون فيراهم يخدمون كل شيء إلا اﻹسلام، فضلا عن ضرباته الموجعة التي يوجهها للمنتمين للحقل المسلم، ولا يخفون عداءهم للإسلام. في زيارته اﻷخيرة للسودان أهداني الدكتور محمد وقيع الله مجموعة مؤلفاته في البضع السنوات الأخيرة التي لم نلتق خلالها؛ ومن بين تلك المؤلفات سفر عظيم مجموع في (790) صفحة وسمه بالعنوان التالي: (خمسون كتاباً في كتاب) وللحقيقة لم يدهشني صبره على تقليب صفحات هذه الكتب والتدقيق فيها، وطرح رأيه الصريح فيما جاءت به، فهذا شيء اعتاد عليه واعتدناه منه، ولكن تعليقاته عميقة اﻷساس شاهقة البناء تستحق أن أشرك القارئ الكريم فيها. وفي اعتقادي أن منهج الدكتور وقيع الله في (التعريف ببعض هذه الكتب، وإدخال القاريء في جوها العام، أو -أحيانا- استخلاصه لأكثر مادتها ووضعها بين يدي القاريء) هو منهج جديد يتناسب وعصر السرعة، التي أخذت اﻷجيال الجديدة، وصرفتها عن القراءة إلى المشاهدة والاستماع، فأصابتها الرخاوة الفكرية والهشاشة الثقافية وهزال الانتماء، حتى خشينا عليها من أن تتحول إلى كائنات هلامية بلا هوية عاصمة، ولاهدف حاسم. وحتى يقف القاريء الكريم -في هذه العجالة- على نموذج للكتب التي استعرضها الدكتور وقيع الله فإني سأعطيه أول عنوان لكتاب ورد في مجموع الخمسين كتابا التي سنستعرضها تباعاً كل يوم سبت بإذن الله، وهو كتابنا السبت القادم: (How To Find Anyone, Any where) By: Norma Mott Tillman (كيف يمكن أن تصل -تقريباً- ﻷي أنسان في أي مكان) للكاتبة (نورما موت تلمان) ولو أن الكتاب والباحثين ينتهجون هذا المنهج (التجميعي) في التعريف والتلخيص والاستعراض والنقد والتقريظ لمجموعات الكتب التي يرون أحقيتها بالقراءة أو التفنيد، فإنهم سيسهمون في عودة الناس إلى القراءة من جديد، وإني ﻷلتمس من الدكتور وقيع الله ألا يتوقف عن جمع وتشريح ومعالجة الكتابات الحية ما اتسع وقته، وله فضل الريادة.


بسبب «العين».. أم تحجز 4 من أبنائها 04 عاما

في واقعة صادمة هزت الأوساط المغربية، احتجزت أم 4 من أبنائها لمدة تفوق 40 عاما، بعد أن سكنها هاجس فقدان أبنائها كما حصل لها في مرات سابقة.
ووفقا للموقع الإلكتروني لصحيفة الأخبار المغربية، فإن رئيس جمعية محلية بجماعة “عين مديونة” كشف التفاصيل المأساوية للأسرة التي عمدت الأم إلى حبس أبنائها 4 عقود من الزمن وهم 3 بنات وولد، وذلك خشية “الحسد”. وذكرت الجمعية أن المجتمع المدني المحلي أصر بعد شيوع الخبر على كشف حقيقة ما يجري داخل بيت الأسرة، وربط الاتصال بالسلطة المحلية، لكن كل المحاولات باءت بالفشل، بسبب إصرار الأم على إخفاء أبنائها وأنه لا أحد يملك حق التدخل في شؤونها.
وأضافت أنه تم استدعاء الأم إلى مقر قيادة التعاون الوطني وأقنعوها بضرورة فتح باب منزلها وتشخيص حالة أبنائها، قبل أن تتمكن مندوبة التعاون الوطني من الدخول إلى المنزل وقامت بإعداد تقرير لا أحد يعلم مضمونه.


الزبير الخيرية تدشن برامج رمضان

تدشن مؤسسة الزبير الخيرية برامج شهر رمضان في الخامس و العشرين من مايو الجاري، وذلك بحضور عدد من القيادات التنفيذية و التشريعية، وذلك بمقرالمؤسسة .
وقال إبراهيم عبد الحليم، الأمين العام لمؤسسة الزبير الخيرية في تصريح لـ( سونا ) إن المؤسسة درجت سنويا على إنفاذ هذا البرنامج ، وقال إن برامج رمضان هذا العام يشمل الحقيبة الرمضانية ويستهدف الأيتام و الأرامل وطلاب العلم والخلاوى وذوي الاحتياجات الخاصه والمعاقين .
وثمن الأمين العام لمؤسسة الزبير الخيرية الدور الكبير الذي ظلت تضطلع به مؤسسة الزبير الخيرية في توفير متطلبات الحياة التي تعين الأرامل و الأيتام وتخفف من معاناتهم وترفع العبء عن كاهلهم مشيرا لضرورة التكافل فى هذا الشهر الفضيل وأكد أن القيادة في المؤسسة سوف تظل سندا للأرامل و الأيتام و الضعفاء و الفقراء والمساكين في كل المناسبات، مبيناً أن الحقيبة الرمضانية لهذا العام سيتم توزيعها على الأرامل والأيتام و ذوي الحاجات الخاصة و المعاقين بولاية الخرطوم وباقي ولايات السودان، وتحتوي على أصناف مختلفة من المواد الغذائية تشمل السكر والبلح والدقيق والزيت والأرز والشاي والكركدي واللوبيا والعصير، بكميات مناسبة واكد أن هذا العمل يجد القبول والاستحسان من قبل الأرامل و الأيتام وذوي الحاجات الخاصة و المعاقيين .
يشار الى ان الحقيبه الرمضانيه تعتبر من السنن الحميدة التي ظلت تسنها مؤسسة الزبير الخيرية في أول كل رمضان .

 

 

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من جريدة آخر لحظة

عن مصدر الخبر

صحيفة آخر لحظة