السودان الان السودان عاجل

بالفيديو : من هو الرئيس عبدالفتاح البرهان رئيس المجلس السيادي في السودان – سيرة ذاتية ؟

مصدر الخبر / فريق التحرير

قرر المجلس العسكري اختيار الفريق اول عبد الفتاح البرهان رئيس المجلس ان يكون رئيس المجلس السيادي الذي يحكم السودان خلال المرحلة الانتقالية .
في 12 ابريل 2019 ادى الفريق اول عبد الفتاح البرهان يدي اليمين الدستورية رئيسا للمجلس الانتقالي في السودان عقب اعلان بن عوف التنحي من منصبه وكان ضمن القادة العسكريين الذي عزلوا الرئي السابق عمر البشير .
وهو من مواليد منطقة “قندتو” غرب مدينة “شندي” بولاية نهر النيل في السودان، ظهر في واجهة المؤسسة العسكرية بعد تعيينه في فبراير/شباط الماضي في منصب المفتش العام للجيش السوداني.

عمل البرهان في إدارة العمليات بالقوات البرية، كما شغل منصب قائد القوات البرية السودانية، وعمل في مناطق عدة بولاية جنوب دارفور، إضافة إلى عدد من المناطق العسكرية بجنوب السودان قبل انفصال الجنوب.

تخرج من الكلية الحربية في الدفعة الـ31، وعمل مدربا بمعاهد عسكرية بمنطقة جبيت شرقي البلاد، كما أشرف على القوات السودانية التي شاركت مع التحالف العربي بحربه في اليمن، وقضى الفترة الأخيرة متنقلا بين اليمن والإمارات.

يؤكد مقربون من البرهان أنه ليس له ارتباط بأي تنظيم سياسي، مما يعزز من فرص نجاحه في الوقت الراهن.

اعلن رئيس المجلس الانتقالي في السودان عوض بن عوف، تنحيه عن رئاسة المجلس العسكري وتعيين عبدالفتاح البرهان رئيسا للمجلس.
وعبد الفتاح البرهان المفتش العام للقوات المسلحة السودانية، هو احد قادة التغيير العسكري ضد الرئيس المعزول عمر البشير وهو من قام باعتقال البشير يوم امس الخميس فجرا بعد ان قرر الجيش السوداني عزله .
وبعد إعلان وصول الفريق الركن اول عبد الفتاح البرهان، إلى مقر الإذاعة والتليفزيون السوداني، لالقاء بيان “اسقاط النظام” الذي انتظره ملايين السودانيين منذ صباح الخميس بات اسم الرجل يتردد على كل لسان خصوصا انه مقرب من الشارع السوداني وايضا مقرب للصفوف العسكرية في الجيش بالاضافة انه في وقت سابق رفض تولى  اي منصب سياسي وكان البشير قد عرض عليه تولى منصب والي احد الولايات لكنه رفض ان يخوض في العمل السياسي ومشهود له بالنزاهة والعمل الفعلي.
الفريق اول عبدالفتاح البرهان هو قائد القوات البرية السابق والمشرف على القوات السودانية في اليمن بالتنسيق مع محمد حمدان حميدتي ويجد قبولا من القوى السياسة المختلفة، بوصفه رجلا معتدلا، كما أشار إلى أن برهان، لا ينتمي للتيار “الإسلامي”.

ويصف مقربون من عبد الفتاح برهان، الرجل بأنه “مقدام”، ويذكرون أنه عمل مدربا بمعاهد عسكرية بمنطقة جبيت، شرقي البلاد.في 26 فبراير 2019 قرر الرئيس المعزول عمر البشير ترفيع الفريق الركن عبد الفتاح إلى رتبة الفريق أول كما جرى تعينه مفتشا عاما للقوات المسلحة يومها .
في فبراير 2018 جرى تعيين الفريق الركن عبدالفتاح البرهان عبدالرحمن، رئيسًا لأركان القوات البرية .

البرهان في سطور 

الفريق اول عبدالفتاح البرهان من ابناء مدينة شندي وتحديدآ من (قندتو )جنوب شندي
والدته من أسرة آل الشريف الحفيان وجدته لوالده من أسرة آل الشيخ عبود ( أسرة الرئيس الأسبق عبود ) خريج شندي الثانوية ومن ثم الكلية الحربية بلا إنتماء سياسي واستعصى تجنيده في القوات المسلحه عمل في أغلب مناطق العمليات في الجنوب وغرب السودان والتي اكتسب بها سمعة طيبه ونال احترام القبائل المختلفه وتجمعه علاقات طيبه معهم حينما كان يعمل في حرس الحدود.
البرهان خريج الدفعة 31 في القوات المسلحة من الكلية الحربية و

عمل مع قوات حرس الحدود لفترة طويلة ثم ملحقا عسكريا في الصين ثم قائداً لقوات حرس الحدود ومن بعد ذلك نائبا لرئيس أركان عمليات القوات البرية، ثم رئيس أركان القوات البرية، ثم أخيراً مفتشا عاما للجيش.

عبدالفتاح البرهان الذي شغل منصب قائد القوات البرية، يعد المدبر الحقيقي للتغير وعزل البشير، وكان أول مسؤول سوداني يصل إلى مقر التلفزيون السوداني قبل الإعلان عن إسقاط البشير، حسب ما تناقلته الأوساط السودانية.

وتنحدث المصادر إلى أن البرهان لم يكن له أي انتماء سياسي، وكان أول من انضم للمتظاهرين، وهو الذي أعطى تعليمات صريحة للقيادة العامة بفتح الباب للثوار اثناء اعتصام ليحتموا داخلها بعد فتح النار على المتظاهرين في السابع من أبريل الجاري واظهرت صور مختلفة حضوره اعتصام القيادة العامة منذ الايام الاولى .

عن مصدر الخبر

فريق التحرير

طاقم عمل موقع اخبار السودان