السودان الان

لدى لقائه بأبناء الولاية حاتم الوسيلة .. حديث الصراحة والمكاشفة

صحيفة آخر لحظة
مصدر الخبر / صحيفة آخر لحظة

صوت الدلوكة وغناء الحماسة للفنان محجوب كبوشية، ألهب حماس أبناء ولاية نهر النيل بولاية الخرطوم، بقاعة الصداقة، وهم ينتظرون قدوم والي الولاية، اللواء حاتم الوسيلة الذي دعاهم لأول مرة منذ توليه لمنصبه، بغرض التنوير حول مشاريع التنمية والتفاكر حول زيارة رئيس الجمهورية للولاية المحدد لها السادس والعشرين من الشهر الجاري، والتي تستمر لثلاثة أيام يفتتح خلالها عدداً من المشاريع التنموية ويخاطب لقاءات جماهيرية، اللقاء الذي استمر إلى منتصف الليل جمع لفيفاً من قيادات الولاية، على رأسهم رئيس الحركة الإسلامية، نائب دائرة الدامر القومية الشيخ الزبير أحمد الحسن ووزيرة التربية والتعليم مشاعر الدولب وعضو مجلس قيادة الثورة السابق صلاح الدين كرار.

تقرير: ثناء عابدين ـ أحمد قسم السيد

احتجاجات متوقعة
والي الولاية سرد تفاصيل الأوضاع بولايته منذ العام 2017 ووصفه بعام الجهاد في التنمية، فيما وصف العام 2018 بعام الصبرعلى الإبتلاء، وقال كنا نتوقع حدوث الاحتجاجات التي شهدتها الولاية في 19 ديسمبر الماضي، منذ بداية العام، كاشفاً عن بعض الخطوات التي اتخذتها الحكومة لمواجهة الأوضاع الاقتصادية، والتي تمثلت في وقف الاحتفالات ومنع سفر المسؤولين للخارج إلا لأمر يعود بفائدة للولاية، بجانب خصم (15%) من مرتبات الدستوريين وإنشاء (560) جمعية تعاونية وتوزيع سلات الغذاء للعاملين، مؤكداً أن المظاهرات التي اندلعت مبررة، وقال أعرف القانون والحقوق الأساسية في الحريات.
الوسيلة أعلن عن إطلاق سراح جميع المعتقلين على خلفية الاحتجاجات التي أسفرت عن إصابات ووفيات واعتقالات بما فيهم من قدموا لمحاكمات أطلق سراحهم بضمان الوالدين، مشدداً على أن سجون الولاية خالية من أي معتقلين، وفي الوقت ذاته أعلن عن تحمله مسؤولية نتائج التحقيقات، وقال لا أعفي نفسي من أي مسؤولية جنائية وسياسية، وزاد نحن مسؤولون عن مواطني الولاية مسؤولية كاملة.
دعوة الشيوعيين
الوسيلة أكد على ضرورة تغيير لغة الخطاب إلى تصالحي وتوافقي، وأهمية معالجة المشكلة، نافياً وجود أي تنازع سياسي بالولاية، وقال إن الوطن أكبر منا، لذا كل شخص يتنازل عن حقوقه في سبيل الوطن، مشيراً للتوافق مع الأحزاب المختلفة، وقال مشاكلنا بسيطة تحل بالتحاور، وكشف عن دعوته لقيادات الحزب الشيوعي على رأسهم السكرتير العام للحزب، لحضور مناقشة موازنة الولاية قبل إجازتها، باعتبار أنهم شركاء معنا في البلد وهم أخواننا، وزاد دعونا الجميع، منهم من أتى ومنهم من لم يلبِ الدعوة.
الوسيلة بدا زاهداً في منصب والي الولاية وأعلن خلال اللقاء عن عدم نيته في الدخول في انتخابات 2020، وقال (ليست لديّ أجندة ولا أسعى للمنصب، وحدي 2020).
مواطن محترم
لغة الخطاب التصالحي بدت واضحة في حديث الوسيلة عن مواطن ولاية نهر النيل، وهو يصفه بالمحترم من الدرجة الأولى ولديه كبرياء نادر ودهب مجمر، في وقت أكد أن المشاكل التي تواجه الولاية بسيطة ومقدور عليها، حاتم أجملها في حصة الولاية من المشاريع الاستثمارية خاصة في إنتاج الذهب والأسمنت، وقال نحتاج لأن يرفع عنا الظلم. الوالي استعرض مشروعات التنمية بالولاية وبدا متفائلاً بأنه إذا سارت وفقاً لما خطط له ستكون الولاية داعماً رئيسياً لاقتصاد البلاد.
مشاريع أبو حمد
محلية أبو حمد واحدة من المحليات التي سيزورها رئيس الجمهورية ويفتتح بها عدد من المشاريع، أهمها مشروع كهرباء أبو حمد التي تقدر بأكثر من (2500) مليون دولار، ومستشفى أبو حمد للعمليات والطوارئ، بالإضافة لمركز الكُلى وإستاد ومسرح وغيرها من المشاريع، كما أنه سيخاطب لقاء جماهيرياً بحسب معتمد المحلية عبد العال خراساني، مؤكداً استعداد مواطني المحلية لاستقبال رئيس الجمهورية.
أبو حمد تعتبر المحلية الأولى في السودان في إنتاج الذهب، وتعول عليها الدولة، الخراساني أكد استقرار الأوضاع في مناطق التعدين والتي يقدر المعدنون فيها بـ(200) ألف.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من جريدة آخر لحظة

عن مصدر الخبر

صحيفة آخر لحظة

صحيفة آخر لحظة

أضف تعليقـك