اخبار الاقتصاد

توطين زراعة الثوم والبصل بمشروع سوبا الزراعي

صحيفة السوداني
مصدر الخبر / صحيفة السوداني

الخرطوم: رحاب فريني
قال مدير مشروع سوبا غرب الزراعي د. عمار المبارك، إن وزارة الزراعة ولاية الخرطوم أعطت الأولوية للبنيات التحتية بالمشروع البالغ مساحته 30 ألف فدان، وأن الطرق المنفذة في المرحلة الأولى بلغت 35 كلم مؤكداً في تصريح صحفي، على أن المتبقي من الطرق في تلك المرحلة 65 كلم، مبيناً بأن إنتاج المشروع يسير بخطوات واثقة، نحو تحقيق أمن غذائي يعود بالخير والنماء لسكان الولاية، بجانب أنه يوفر المزيد من فرص العمل وفتح أسواق جديدة تتيح المجال لدخول المستثمرين، منوهاً إلى عدم استقرار التيار الكهربائي، والذي يُعد مشكلة أساسية تواجه محطة الطلمبات الرئيسية، لأنها إحدى المقومات التي تساهم في النهوض بالقطاع الزراعي والحيواني، إضافة إلى حرص الإدارة على إدخال تقنيات متطورة تساهم في النهوض وتطوير القطاع الزراعي، وأضاف: “جملة المزارعين بالمشروع تبلغ 2231 مزارع، وأن إنتاج المشروع من البامية يمثل 3,1% من استهلاك الولاية، بينما بلغت مساحة أبو سبعين 16,7% من احتياجات الولاية، كما بلغت المساحة المزروعة بمحصول الرودس 4 آلاف فدان والنباتات الطبية والعطرية 91 فدان، مؤكدا اهتمام المشروع بزراعة الخضروات بجانب أنه وضع استراتيجية لزراعة محصول القمح في مساحة 3 آلاف فدان، و90 فدان لزراعة القطن.
وفي مجال الإنتاج الحيواني قال د. عمار، إن هنالك 92 مزرعة أبقار حلوب وعدد 39 ألف رأس من العجول، بجانب عدد 3,343 رأس من الضأن والماعز والتي تبلغ المزارع الخاصة بها 46 مزرعة، مبيناً أن المشروع يحتوي على 84 مزرعة دواجن بياض ولاحم، وأضاف: “الاستزراع السمكي يبلغ 182 مزرعة”، مشيراً إلى أن وزارة الزراعة بولاية الخرطوم لم تَقُم بزيادة رسوم الري على الرغم من ارتفاع تكلفة التشغيل، حيث ظلت رسوم الري ثابتة منذ العام 2017م على الرغم من كل المتغيرات الأخرى، إضافة إلى أن الوزارة تقوم بدعم رسوم الري لتقليل تكلفة الإنتاج على المزارعين.
فيما أعلن مدير الإرشاد الزراعي المهندس صبري عبد القيوم، عن أن العروة الشتوية تزرع فيها محاصيل مختلفة تغطي الاحتياجات اليومية، ثم تكوين لجنة عليا من وزارة الزراعة ولاية الخرطوم بدعم بلغ 50% لتوطين زراعة الثوم والبصل بالبلاد، وقال إن مشروع سوبا ناجح لأنه يتيح الفرص لتطبيق المشاريع الزراعية المختلفة، مشيراً إلى وجود مزارع ناجحة بالمشروع في مجال الصادر.
وأوضح المدير الزراعي بالمشروع المهندس جبير أحمد، بأن العروة الشتوية للعام الحالي استهدفت 15 ألف فدان، وقال إن حجم المساحة المزروعة بلغ 8,760 فداناً، أما البستنة 670 فداناً.
وقال المهندس المسئول من مركز الصادر علاء الدين الرفاعي، إن إدارة المشروع أنشأت ثلاجة سعتها 110 متر مكعب بتكلفة 12 مليار جنيه خاصة بالخضر والفاكهة لتستقبل الخضر والفواكه من ولاية الخرطوم.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موقع صحيفة السوداني

عن مصدر الخبر

صحيفة السوداني

صحيفة السوداني

أضف تعليقـك