السودان الان السودان عاجل

نواب برلمانيون من الحوار الوطني يطالبون باطلاق سراح المعتقلين

المشهد
مصدر الخبر / المشهد

دعا نواب برلمانيون من احزاب وحركات مسلحة وشخصيات قومية شاركت في الحوار الوطني، الحكومة الى الحوار مع تجمع المهنيين ولفتوا الى أن مطالبهم كانت مشروعة وان الحوار يجب أن يكون مفتوحا.
ودعا النائب عبد الباقي على قرفة في مؤتمر صحفي بالبرلمان عقده النواب المذكورين الجميع لتقديم التنازلات وأشار الى ان شعارت تسقط بس او تقعد بس سقوفات عالية وأشار الى أن التظاهرات كانت سلمية واكد على ان الحوار يجب أن يكون مع الجميع ومفتوح وشفاف، بحسب صحيفة اخبار اليوم .
وحول قتل المتظاهرين قال النائب د. عثمان ابو المجد أن هناك لجنة تحقيق حول أحداث القتل وأدان قتلهم وقال ان الدين يحرم قتل النفس لكنه استدرك بالقول بأن البرلمان لا يستطيع اتخاذ قرار حولها الان.
واكد الدكتور ابو المجد أن الحوار مفتوح امام المهنيين والطلاب غيرهم.
وحول الازمات الحالية اعرب عن اماله في الا تتحول طباعة النقود الحالية الى وبال على الاقتصاد والشعب السوداني.
وقال عبد الاله محمود النائب البرلماني ورئيس تنظيم الاتحاد الاشتراكي ان الحكومة لو نفذت توصيات الحوار الوطني كلها لما وصلت الى ما نحن عليه الان.
واكد النواب انفسهم يعانون من الضائقة المعيشية ويقفون في صفوف الخبز والوقود ويعانون كما الشعب.
وشدد بأن سياسة التحرير لاتعني الفوضى وأشار الى أن هناك جهات ما شايفة شغلها.
وكان النواب قد اصدروا بيانا دعوا فيه الى اطلاق سراح المعتقلين واكدوا على حرية الرأي والتعبير وفق الدستور والاعلان العالمي لحقوق الانسان والمواثيق الدولية والسماح للتظاهرات والمسيرات السلمية واستعجلوا الحكومة الايفاء بالتزاماتها تجاه المواطنين وكبح جماح الغلاء ومحاربة الفساد بتفعيل مفوضية الفساد.
ودعوا لاستبعاد الاحزاب التي قالوا انها نقضت وثيقة الحوار الوطني عن الاجهزة التشريعية والتنفيذية.
وكان الدكتور عثمان أبو المجد قد قال عن تحالف 2020 انه انتهى ويتكون الان من حزبين فقط، وذلك في اشارة لمطالب التحالف للبرلمان برفق التعديلات الدستورية التي تمكن البشير من الترشح لانتخابات 2020 وكان أحد المتحدثين في المؤتمر الصحفي وهو محمد حسين اسحق من حزب تحرير السودان الام طالب بفتح الجامعات باسرع ما يمكن، وقال ان قرار اغلاقها اتخذه مجلس الأمن القومي لكنه دعا رئيس الجمهورية الى اعادة فتحها باعتبار ان العملية التعلمية بها تراكمت بشكل كبير.

اقرا الخبر ايضا من المصدر من هنا عبر موقع المشهد السوداني

عن مصدر الخبر

المشهد

المشهد

أضف تعليقـك

تعليق