السودان الان

تبرئة موظف معاشات متهم بإعداد كشوفات وهمية بأسماء معاشيين

صحيفة الانتباهة
مصدر الخبر / صحيفة الانتباهة

الخرطوم : رقية يونس
أعلنت محكمة جرائم الفساد ومخالفات المال العام أمس، براءة موظف سابق بقسم الحسابات بالصندوق القومي للمعاشات وآخر مهندس ميكانيكي متقاعد، من تهمة التزوير وخيانة الأمانة في أموال تخص الصندوق تفوق المليار جنيه.
وكشفت مصادر مطلعة
لـ (الإنتباهة) عن أن المتهم الاول موظف سابق بالصندوق القومي للمعاشات قد أعاد قبل اسبوع المبلغ المطلوب منه والبالغ قدره (مليار و223) ملايين جنيهاً الى الجهة الشاكية وهي الصندوق القومي للمعاشات .
وأمر قاضي المحكمة المعز بابكر ، باطلاق سراح المتهمين ما لم يكونا مطلوبين في اجراءات اخرى، ولفتت المحكمة في حيثيات قرارها الى انه بالرغم من تقديم بينات من الاتهام ممثلة في نيابة الاموال العامة إلا أنها تعلن براءتها للمتهمين وذلك استناداً على نص المادة (132) من قانون الاجراءات الجنائية لسنة 1991م والتي تشير الى انه لا يجوز أن يحاكم المتهم في ذات جريمة تمت محاكمته فيها مسبقاً، واشارت المحكمة كذلك في حيثيات قرارها الى أن المتهم الثاني في القضية (ميكانيكي متقاعد) لايجوز محاكمته لأنه كبير السن وان عمره تجاوز السبعين عاماً .
وبحسب مصادر (الإنتباهة) المطلعة بأن المتهمين في القضية قد تمت محاكمتهما لأكثر من مرة في ذات القضية مسبقاً منذ تحريك اجراءات في مواجهتها بواسطة نيابة الاموال العام في العام 2007م.
وتشير تفاصيل البلاغ المدون إلى أن المتهمين أعداء كشوفات وهمية لأسماء معاشيين ليس لديهم صلة بالمعاشات وأسماء أشخاص متوفين ويتم التوقيع عليها وبموجبها يتم صرف مبالغ من إدارة المعاشات، وكشفت التحريات الى أن المتهم الأول موظف سابق بالمعاشات، بينما المتهم الثاني ليس لديه علاقة بالمعاشات، وهو زميل المتهم ووجهت لهما النيابة تهماً تحت المواد (21/123/177) من القانون الجنائي المتعلقة بالاشتراك في التزوير وخيانة الأمانة.
الجدير بالذكر أن الاتهام عن الحق العام في القضية مثله وكيل اعلى نيابة الاموال العامة هشام عطا الله الشيخ، الى جانب تمثيله من قبل وكيل نيابة الاموال العامة مازن النور.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موقع صحيفة الانتباهة

عن مصدر الخبر

صحيفة الانتباهة

صحيفة الانتباهة

أضف تعليقـك