السودان الان السودان عاجل

نواب يعترضون على المرشحين لأعضاء المفوضية القومية للانتخابات

الراكوبة نيوز
مصدر الخبر / الراكوبة نيوز

الجريدة / عطّل عدم اكتمال النصاب القانوني لنواب البرلمان امس، اعتماد اعضاء المفوضية القومية للانتخابات، وفي وقت وصف حزب المؤتمر الشعبي، الاجراء بالسليم وإنه يصب في مصلحة قيام الانتخابات، شكك نواب آخرون في حيادية المرشحين كونهم تولوا مناصب حكومية، بجانب بلوغ بعض منهم سن السبعين عاماً، واعتبر نواب من الحوار الوطني أن ذلك المسلك يمثل خدعة وأن الإصرار عليه عمل غير اخلاقي.
وكانت هيئة المجلس الوطني قد وافقت على اسماء المرشحين الذين تم اختيارهم وتعيينهم بواسطة رئيس الجمهورية، بعد التشاور والتوافق مع اللجنة التنسيقية العليا للحوار.
وتتكون المفوضية من رئيس و8 أعضاء على النحو التالي، جلال محمد احمد، جوزيف سليمان خليل، فريدة ابراهيم أحمد، السفير عبد الحليم عبد المحمود، سناء عثمان يعقوب، سهام محمد احمد بخيت، عبد الرحيم عبد الوهاب التهامي محمد، اللواء الفاضل عبد الوهاب العوض.
وشكك النائب المستقل مبارك النور في حيادية المرشحين المذكورين، وقال إن السيرة الذاتية الواردة في تقرير لجنة التشريع والعدل غير كافية للحكم عليهم، بالإضافة الى انتماء بعضهم لحزب المؤتمر الوطني الحاكم وشاركوا في مناصب تنفيذية رسمية.
ومن جانبه اعتبر رئيس الكتلة النيابية لقوى التغيير ابو القاسم برطم، أن النواب المستقلين لم يكونوا جزءاً من التشاور أو التوافق، وأبدى رفضه للمرشحين.
ومن جهتها رأت رئيسة الكتلة النيابية لحزب الشعبي سهير صلاح الدين، في الخطوة اجراءً سليماً لقيام الانتخابات، وقالت: (لا يوجد توافق 100%، ولكن هناك رضا وهو المطلوب في الفترة الحالية).
ومن ناحيتهم كشف نواب من الحوار الوطني عن عدم توافق في اختيار مرشحي المفوضية، وقال عبد العزيز دفع الله: هناك قوى سياسية ليست جزءاً من هذا التوافق، وليست لها علاقة باللجنة التنسيقية للحوار، وأضاف: باستثناء المؤتمر الشعبي الذي استوزر وداخل في التنسيق والتشريع)، واعتبر الخطوة بمثابة خدعة لا قيمة لها، وشدد على ان الاصرار عليها غير اخلاقي ويمثل هزيمة للحوار.
وبسبب نقطة نظام أثارها النائب المستقل مبارك النور في بداية الجلسة بعدم اكتمال النصاب، اضطر رئيس المجلس، لتأجيل أخذ الرأي على المرشحين في جلسة لاحقة.
وتمكن محررو الصحف من تغطية الجلسة التي حسب المادة 65 من لائحة المجلس الوطني تكون سرية.

اقرا الخبر ايضا من المصدر من هنا عبر صحيفة الراكوبة نيوز

عن مصدر الخبر

الراكوبة نيوز

الراكوبة نيوز

أضف تعليقـك