اخبار الاقتصاد

وسط تصفيق النواب.. إجازة قانون “المستهلك” بعد سنوات من إيداعه البرلمان

باج نيوز
مصدر الخبر / باج نيوز

الخرطوم: باج نيوز
في ظل تكبير رئيس المجلس الوطني وتصفيق النواب الحار، أجاز البرلمان السوداني، في جلسته يوم “الثلاثاء”، قانون حماية المستهلك لسنة 2018 بعد ثلاث سنوات من إيداعه البرلمان.
وسبق أن اتهم النائب البرلماني حسن دكين، أيادٍ خفية -لم يسمها- بالعمل على تعطيل إجازة مشروع القانون القومي لحماية المستهلك لسنة 2018، قائلاً إن “لديها منفعة في عدم إجازة القانون”.
وقال رئيس البرلمان إبراهيم احمد عمر عقب إجازة القانون، إن القانون يحتاج للتبشير به، متوقعاً حدوث تقاطعات بينه وقوانين أخرى.
بدوره قال وزير الدولة بوزارة العدل محمود أبكر دقيق تعقيباً على مداولات النواب في جلسة يوم الثلاثاء، إن القانون يحتاج إلى جهد من قبل الوزارة والمنظمات وجميع الناس.
وأشار إلى أنه ينور المواطنين بحقوقهم لارتباطه بحياة الناس، متوقعاً تقاطع عدد من القوانين السارية معه، ومواجهته بتحديات في التطبيق لجهة أنه يطبق على سلع ليس لها حصر ولا نهاية.
ولفت إلى أن السودان تأخر في سن قانون خاص بحماية المستهلك وأضاف: “إجازة هذا القانون يضع السودان في المسار الصحيح”، وقال إن القانون يحمي الجميع سواء مواطنين أو أجانب.
وظلت جمعية حماية المستهلك تدفع في اتجاه إقرار القانون ليشكل مظلة حمائية للمستهلك من عمليات الغش والجشع في السوق المحلية.
وقال رئيس كتلة التغيير بالبرلمان أبو القاسم برطم، إن بعض فقرات القانون تتناقض مع سياسة التحرير الاقتصادي التي تتبناها الدولة، فضلاً عن وجود صلاحيات مفتوحة، وأجاز البرلمان وسط “تصفيق” عدد من النواب وتكبير رئيس البرلمان إبراهيم احمد عمر.
وكانت نائب رئيس البرلمان، القانونية بدرية سليمان، ارجأت إجازة القانون في جلسة سابقة كونه يحتوى على نصوص فيها تغول على السلطات الولائية بجانب منحه اختصاصات لوزارات غير مختصة وقدر ومساحة أكبر لمنظمات المجتمع المدني .

اقرا الخبر ايضا من المصدر من هنا عبر موقع باج نيوز

عن مصدر الخبر

باج نيوز

باج نيوز

أضف تعليقـك