السودان الان السودان عاجل

صحيفة لندنية : احتجاجات السودان تتجه شرقاً… ومؤيدو البشير يحشدون

الراكوبة نيوز
مصدر الخبر / الراكوبة نيوز

الشرق الاوسط / في حين اتجهت المظاهرات والاحتجاجات في السودان شرقاً، بدأ مؤيدو الرئيس عمر البشير في تحشيد صفوفهم للرد على معارضيه بتنظيم مظاهرات تأييد.

وقال شاهد عيان من بورسودان: إن رجالاً في ثياب مدنية وعلى عربات نصف نقل سيطروا على الميدان المقرر تجمع المعارضين فيه، وحالوا دون وصول المتظاهرين إليه، بيد أن مئات آخرين تجمعوا في أماكن أخرى ونظّموا مظاهرة سلمية حاشدة طالبت بتنحي الرئيس البشير، قبل أن تفرقها قوات الأمن بالعصي والهراوات والغاز المسيل للدموع، واعتقلت 6 على الأقل من المتظاهرين.

من جهتها، أعلنت قوى المعارضة عن تنظيم احتجاجات ومظاهرات ومواكب في مدينة القضارف شرق البلاد، اليوم، قبل يوم واحد من تحرك موكب «أم درمان» الذي دعا إليه «تجمع المهنيين السودانيين»، لتسليم مذكرة تطالب بتنحي البشير. وهي المرة الرابعة التي يحاول فيها «تجمع المهنيين» الذي يضم أساتذة جامعات ومعلمين وأطباء ومهندسين ومحامين، تسليم هذه المذكرة.

وبالتزامن مع ذلك، أعلنت الحكومة السودانية توقيف 816 شخصاً في 381 مظاهرة احتجاج شهدتها البلاد في الأسابيع الماضية، بعد أن اعترفت في وقت سابق بمقتل 19 شخصاً في الاحتجاجات.

في غضون ذلك، تواصل توقيف واعتقال النشطاء والمعارضين والصحافيين في الخرطوم والمدن الأخرى، وأعلن نشطاء توقيف الناشط السياسي فيصل شبو واقتياده إلى جهة غير معلومة، وذلك بعد ساعات من إطلاق سراح أساتذة من جامعة الخرطوم كانت السلطات قد احتجزتهم أول من أمس لتنظيمهم وقفة احتجاجية أمام دار الأساتذة بالجامعة، إضافة إلى عشرات أفرجت عنهم ليلة أول من أمس.

اقرا الخبر ايضا من المصدر من هنا عبر صحيفة الراكوبة نيوز

عن مصدر الخبر

الراكوبة نيوز

الراكوبة نيوز

أضف تعليقـك