السودان الان

أخطر الحوادث والجرائم التي شهدها العام الماضي

صحيفة الانتباهة
مصدر الخبر / صحيفة الانتباهة

شارك بالواتساب

اعداد: هاجر سليمان 
ودع المواطنون العام 2018م على أمل أن يهل عام جديد خالٍ من الحوادث والكوارث والجرائم، وأن يكون عاماً للأمن والامان والرخاء. واعتبر العام الماضي من اكثر الاعوام التي شهدت احداثاً متتالية، حيث شهد العام الماضي جرائم قتل ومحاكمات واحداث نتلوها في المساحة الآتية على النحو التالي:
جريمة المسلمية..
 في ابريل الماضي استيقظت مدينة المسلمية الحالمة بمحلية الحصاحيصا على ابشع جريمة شهدتها المنطقة حيث عثر الاهالي على اسرة جيرانهم بالحي وقد قتلوا بعضهم ذبحاً وبعضهم خنقاً وتم حرق جثثهم داخل مكان واحد وراح ضحية ذلك الاعتداء الام وأبنائها الثلاثة ابنتها وابنيها الاثنين وبدت الجريمة غامضة إلا أن شرطة الحصاحيصا  في غضون سويعات قليلة تمكنت من القبض على الجاني الذي اتضح انه تربطه صلة قرابة بالاسرة واتضح أن القتلى هم جدته واخواله الثلاثة .
شقة شمبات ..
يعتبر شهر يوليو هو الشهر الاكثر بشاعة حيث شهد جريمة مجزرة شقة شمبات المعروفة والتي راح ضحيتها ثلاثة من الشباب تم قتلهم بطريقة وحشية والتمثيل بجثثهم وتقطيعها ومن ثم التخلص من اجزاء منها الا ان الروائح النتنة كانت سبباً  في اكتشاف الجريمة التي راح ضحيتها تاجر عملات معروف وسمسار بجانب سائق عربة امجاد لم يكن ذنبه سوى انه هو من قام بتوصيل المجني عليهم الى الشقة التي يقطنها مجموعة من الطلاب الليبيين الذين خططوا لارتكاب الجريمة بدافع نهب مبلغ (17) الف دولار، ليقوم المتهمون باستدراج الضحايا الى الشقة وادخالهم واحد تلو الآخر والتخلص منهم بالقتل والتقطيع مستغلين منشاراً كهربائياً وحجر نار لانهاء تلك المهمة البشعة والمرهقة  في آن واحد، والقي القبض على المتهمين  في فترة وجيزة .
جريمة ام درمان..
 في منتصف العام الماضي ايضاً عثرت السلطات على تاجر مقتولاً داخل سيارته بحي الروضة الهادئ بام درمان الا أن الشرطة خلال سويعات قليلة تمكنت من القبض على المتهم والذي تربطه به صلة قرابة واحالته للمحاكمة .
مقتل زوجين ..
شهد يونيو من العام الماضي مقتل الزوجين الصادق ولواحظ بمنزلهما الهادئ بحي الدناقلة بحري وعثر على الزوجين مقتولين اثر تلقيهما عدة طعنات وبعد عدة اشهر القي القبض على قاتلهما واكمل ملف القضية .
انتحار متهم..
 في مايو من العام الماضي صرح مصدر مأذون من جهاز الأمن والمخابرات الوطني بأن المتهم عكاشة محمد أحمد الموقوف على ذمة قضة فساد قام بشنق نفسه، وكان المذكور قد اوقف ضمن آخرين في البلاغ رقم 169 بنيابة أمن الدولة تحت المواد 35 من قانون غسيل الأموال والمواد 21/26 من القانون الجنائي والمواد 9/5 من قانون التعامل بالنقد والمادة 57/أ من القانون الجنائي تخريب الاقتصاد القومي ومواد أخرى من قوانين ذات صلة .
مقتل الدبلوماسي ..
 في مايو العام الماضي استيقظت ولاية الخرطوم على ابشع جريمة قتل راح ضحيتها مسؤول التأشيرة النيجيري وهو ضابط برتبة العقيد عقب تعرضه للطعن عدة طعنات بنصل حاد وتمكنت الشرطة السودانية خلال سويعات قلائل من ضبط القاتل وهو فتاة نيجيرية طالبة بإحدى الكليات واقرت المتهمة وقدمت للمحاكمة حيث صدرت  في مواجهتها عقوبة السجن والدية.
جريمة نهب..
 في مايو الماضي بمنتصف نهار رمضان تعرض صاحب أضخم محل مجوهرات بالرياض شارع 117 لجريمة نهب اعتبرت الأغرب من نوعها، حيث تمكنت شبكة إجرامية من تنفيذ مخطط إجرامي أسفر عن الاستيلاء على مجوهرات بقيمة (700) ألف جنيه بجانب الاعتداء على صاحب المحل بالضرب والحبس، الا أن الشرطة تمكنت من القبض على جميع افراد الشبكة الاجرامية الذين تورطوا  في ارتكاب الجريمة وقدمتهم للمحاكمة وصدرت  في مواجهتهم احكاماً رادعة .
القطط السمان ..
ألقت نيابة أمن الدولة القبض على (9) من المتهمين على ذمة قضايا ما اطلق عليهم رئيس الجمهورية بـ(القطط السمان)  في حملة للقضاء على الفساد بالدولة وألقي القبض عليهم وعقب التحقيق معهم احيلوا للمحاكمة امام محكمة الفساد المنشأة حديثاً .
سقوط طائرة ..
 في مطلع ديسمبر الماضي لقي والي القضارف ميرغني صالح و(6) مسؤولين آخرين حتفهم فيما نجا (14) شخصاً آخرين وذلك اثر تحطم مروحية كانت  في مهمة رسمية لزيارة الشريط الحدودي وتمشيط الحدود وحسبما نقلت المصادر فإن المروحية التابعة لطيران الشرطة اقلت الوالي والوفد المرافق له وبلغ عدد ركابها (21) شخصاً بينهم (6) هم طاقمها وعندما اقتربت الطائرة من الارض واخذت دورة قطرية  في محاولة للهبوط على بعد مترين الى ثلاثة امتار اثارت المروحية الاتربة والغبار الامر الذي حجب الرؤية تماماً عن الكابتن فلم يتمكن من رؤية ما حدث وبعدها حاولت الاقلاع الا انها سقطت عقب اصطدامها بخط الكهرباء الناقل بالابراج الواصلة بين السودان واثيوبيا .
حرائق الأسواق ..
اندلع حريق هائل بسوق ام درمان قضى على اكثر من ثلاثمائة متجر وبلغت خسائره مليارات وكانت اسباب الحريق الذي عزيت الى التماس كهربائي وانفجار أمية كهرباء ما تسبب  في تدمير السوق دماراً كاملاً وبعدها بايام اندلع حريق هائل بمخازن تقع جنوب السوق تم اخماده وتلتها حرائق بعدد من الاسواق بعدة ولايات مختلفة .
البوشي و(ود قلبا) ..
ويعتبر من ابرز الاحداث التي شغلت الرأي العام مؤخراً ووقعت خلال العام الماضي قضيتي الناشط (ود قلبا) والناشط (البوشي) واللذان القي القبض عليهما العام الماضي وتم التحقيق معهما واحالتهما للقضاء  في وقت لازال فيه التحقيق مع بوشي مستمراً .
اتجار بالبشر ..
نفذت ادارة مكافحة الاتجار بالبشر التابعة للمباحث والتحقيقات الجنائية حملات مكثفة اسفرت عن عدة انجازات حيث تمكنت من ضبط شبكة تخصصت  في اختطاف والاتجار بالاطفال وضبطت شبكة اخرى تخصصت  في خطف المهاجرين واحتجازهم والمطالبة بفدية نظير اطلاق سراحهم وحررت الكثير من الرهائن وألقت القبض على عدد كبير من المتهمين وضبطت شبكات عالمية ومحلية تخصصت  في عمليات الاتجار بالبشر.
أحكام رادعة ..
اصدرت محاكم مختلفة احكاماً رادعة تصل للاعدام والسجن المؤبد  في مواجهة عدد من المتهمين على ذمة قضايا اغتصاب اطفال وابرز تلك المحاكمات محاكمة مغتصب وقاتل طفلة البسابير بالاعدام شنقاً ومحاكمة تجار اسلحة ومخدرات بالسجن المؤبد وصدور حكم بالاعدام  في مواجهة تجار هيروين بينهم اجانب القي القبض عليهم بالبحر الاحمر.
كشكول الأحداث ..
من أبرز القضايا التي اهتمت بها الدولة مؤخراً ضبط خلية مكونة من (5) متهمين خططت لاختطاف (كوشيب) لتقديمه للمحكمة الجنائية، وايضاً من اهم الاحداث توقيف آسيوي متهم بغسل الاموال والاستيلاء على معدات شركة وكان المتهم قد دخل السودان بصفة عامل لتتفاجأ الدولة بانه قام بتأسيس شركة برؤوس اموال طائلة وشرعت السلطات  في التحقيق معه، من الاحداث ايضاً ضبط شبكة سحرة عالمية تمارس السحر عن طريق الدجل والشعوذة وتستولي على اموال الاثرياء وقدم متهميها للمحاكمة، ومن صعيد آخر تم ضبط كميات من الخمور المستوردة والمروجين وضبط عدة حاويات مخدرات وتوقيف متهمين بتجارة المخدرات مع ملاحظة ظهور انماط مستحدثة من الجرائم تتمثل  في تجارة الهيروين كنوع باتت تتجه انظار المافيا العالمية لتهريبه عبر السودان .

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موقع صحيفة الانتباهة

عن مصدر الخبر

صحيفة الانتباهة

صحيفة الانتباهة

أضف تعليقـك