السودان الان السودان عاجل

جنوب السودان : إنشقاق داخل تحالف جماعات المعارضة إلى مجموعتين

الراكوبة نيوز
مصدر الخبر / الراكوبة نيوز

 

إنشق تحالف جماعات المعارضة في جنوب السودان “سوا” إلى مجموعتين على خلفية صراع حول قيادة التحالف.

وأعلن فصيل قبريال شانقسون، الرئيس المؤقت للتحالف منذ تأسيسه، رفضه لنتائج الإنتخابات التي إجريت في الثلاثين من نوفمبر الماضي، والتي اعلن فيها الجنرال بيتر قديت رئيساً للتحالف.

وقال حسين عبدالباقي أيي، عضو التحالف بقيادة شانقسون في تصريح لراديو تمازُج الأربعاء، ان إنتخاب الجنرال بيتر قديت، غير قانوني بسبب عدم مشاركة جميع رؤوساء الحركات المنضوية تحت التحالف في العملية الإنتخابية.

وأكدت مجموعة شانقوسون في بيان تلقى راديو تمازج نسخة منه وممهور بتوقيع ست حركات ماعدا حركتي لام أكول وبيتر قديت، تمسكها بشرعية قبريال شانقسون في قيادة التحالف، متهمة لام أكول بالسعي لشق صف التحالف.

في سياق آخر، أعلن التحالف بقيادة الجنرال بيتر قديت، تمسكهم بنتائج الإنتخابات، وشرعية إنتخاب قديت رئيساً جديداً لتحالف الجماعات المعارضة، معتبراً قرار تعليق الإنتخابات على أنها باطل ولا أثر له.

وقال فصيل التحالف بقيادة قديت في بيان ممهور بتوقيع (7) حركات، إن رفض نتائج الانتخابات من قبل مجموعة شانقسون له تاثير على مستقبل التحالف، مبيناً أن التحالف على إستعداد لمعالجة قضايا محل الخلاف بين قيادات التحالف، متهماً الحكومة في جوبا بعقد إجتماع مع مجموعة شانقسون لتحقيق مصالحها.

ودعت المجموعة الجديدة، الهيئة الحكومية “إيقاد” والمجتمع الدولي لمراعاة قنوات الإتصال مع التحالف في تنيفذ إتفاق السلام عبر رئيسه المنتخب بيتر قديت وفريقه.

تمازج

اقرا الخبر ايضا من المصدر من هنا عبر صحيفة الراكوبة نيوز

عن مصدر الخبر

الراكوبة نيوز

الراكوبة نيوز

أضف تعليقـك