اخبار الاقتصاد

"الصمغ العربي": نعول على المغتربين في تطوير القطاع

شبكة الشروق
مصدر الخبر / شبكة الشروق

أبدى الأمين العام لمجلس الصمغ العربي، عبدالماجد عبدالقادر، يوم الخميس، استعداد المجلس للتنسيق مع جهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج وإشراك المغتربين في تنمية وتطوير قطاع الصمغ العربي بالسودان.

وطالب خلال مخاطبته ختام ورشة “الصمغ العربي آفاق جديدة لدمج الاقتصاد المهاجر في الاقتصاد الوطني”، التي نظمها برنامج نقل المعرفة ومجلس الخبراء والعلماء السودانيين بالخارج، طالب بتوقيع مذكرة تفاهم مشتركة لإشراك المغتربين في تطوير صناعة الصمغ.

واستعرض عبدالقادر في ورقة العمل والتي جاءت بعنوان “دور المغتربين في تنمية وتطوير قطاع الصمغ العربي” كيفية الاستفادة من المغتربين، منوهاً للمكاسب الكبيرة التي تعود على الوطن والمواطن.

هذا وقد أعلن برنامج نقل المعرفة في جهاز المغتربين ومجلس الخبراء والعلماء السودانيين بالخارج، عن تبنيهما لمبادرة وطنية فاعلة وداعمة لقطاع الصمغ العربي مبنية على تحليل علمي، وذلك من خلال تحويل التحديات لفرص جاذبة للاستثمار جاء ذلك في المبادرة التي طرحها برنامج نقل المعرفة وحوت عدداً من التوصيات.

كما أوصت المبادرة بطرح الفرص الاستثمارية المتمثلة في تحريك رأس المال المهاجر للاستثمار في تعزيز وتأسيس القاعدة الموردية والإنتاج والتصنيع والتسويق والترويج، وربط ذلك بحزمة من الامتيازات والتسهيلات والحوافز.

ودعت الدولة إلى إنشاء نافذة لتطوير الصناعة المحلية من خلال مصرف التنمية الصناعية، أو إنشاء مصرف متخصص يعمل حصرياً في تمويل قطاع الصمغ وأن يمثل المغترب جزءاً من رأس ماله من خلال امتلاك الأسهم.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من شبكة الشروق

عن مصدر الخبر

شبكة الشروق

شبكة الشروق

أضف تعليقـك