السودان الان السودان عاجل

رئيس مجلس الوزراء يعترف من جديد بشأن الاقتصاد .. شاهد ماذا قال ؟

الراكوبة نيوز
مصدر الخبر / الراكوبة نيوز

أقر رئيس مجلس الوزراء القومي معتز موسى بوجود مشاكل معقدة في الاقتصاد تتطلب إصلاح الاقتصاد الكلي، مشدداً لضرورة خفض عجز الموازنة وضخ النقود لسد الفجوه ومعالجة التشوهات.

ووجه معالجة التضخم وسعر الصرف للوصول للتوازن بين الصرف الكلي والطلب الكلي، وحث موسى خلال مخاطبته منتدى السياسات المالية والنقدية الذي نظمته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أمس الأربعاء على ضرورة معالجة التشوهات التي تواجه الزراعة والصناعة، مشيراً إلى أن الأزمة الاقتصادية متراكمة منذ السبعينيات على إثر التأميم في عهد نميري، بجانب تراكم الديون، لافتاً لضرورة الخروج برؤية جديدة للاقتصاد الكلي بضبط المنصرفات، لجهة أن الدولة تنفق على الدعم بمبلغ 25 مليون جنيه يومياً بنسبة 20% من الميزانية، مؤكداً أن الصدمة تستهدف التضخم وسعر الصرف، نافياً وجود أي اتجاه لرفع الدعم.

في ذات السياق، أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. الصادق الهادي المهدي، التزام وزارته بتحسين الوضع المعيشي لأساتذة الجامعات وتدريبهم، مشيراً إلى أن خروج أساتذة الجامعات من منظومة شروط الخدمة الوطنية توفر لوزارته إمكانية وضع شروط من شأنها وقف الهجرة، ودعا إلى إنشاء مفوضية للتخطيط الاقتصادي تستهدف الاستشارات وإبداء الرأي حول مؤشرات الأداء الاقتصادي تكون من كبار الاقتصاديين وخبراء وأستاذة الجامعات.

التيار

اقرا الخبر ايضا من المصدر من هنا عبر صحيفة الراكوبة نيوز

عن مصدر الخبر

الراكوبة نيوز

الراكوبة نيوز

أضف تعليقـك