السودان الان

في اختراق كبير.. إعلان اتفاق بين “سلفا كير” و”مشار” حول بعض النقاط (اليوم)

المجهر السياسي
مصدر الخبر / المجهر السياسي

الخرطوم – ميعاد مبارك
قال وزير الخارجية “الدرديري محمد أحمد” إن رئيس جنوب السودان “سلفا كير ميارديت” وزعيم المعارضة، دكتور “رياك مشار” توصلا لاتفاق على بعض النقاط في محادثات السلام الدائرة في الخرطوم.
وأوضح خلال مخاطبته أمس (الثلاثاء)، أعمال الجلسة الثانية حول جولة الخرطوم، لتسهيل جهود الإيقاد لتحقيق السلام في جنوب السودان بمقر الأكاديمية العليا للدراسات الإستراتيجية والأمنية بسوبا، أن النقاط المتفق عليها ستعلن صباح اليوم.
من جانبه قال الرئيس الجنوب سوداني “سلفا كير ميارديت”: (البشير يعرف ما يمكن أن أفعله أو لا افعله)، مبدياً تفاؤله بالتقدم والسلام من أجل إنسان جنوب السودان.
وأكد زعيم المعارضة، دكتور “رياك مشار” رغبته الملحة وحرصه على إنفاذ السلام، وأضاف “مشار” وصلنا إلى تفاهمات بحضور الرئيس “عمر حسن أحمد البشير” حول العديد من القضايا لتوقيع إعلان الخرطوم اليوم.
في غضون ذلك كشف عضو منتدى التفاوض لتنشيط السلام بأديس أبابا، “استيفن لوال” عن تفاصيل ما توافق عليه الرئيس “سلفا كير” ود.”ريك مشار”، مبيناً أنها ارتكزت على ثلاثة محاور رئيسية هي وقف إطلاق النار وتحديد ثلاث مناطق كمقر رئيسي لأعضاء حكومة الوحدة الوطنية الانتقالية في ثلاث مدن تاريخية في جنوب السودان أعالي النيل “ملكال”، بحر الغزال “واو”، الاستوائية “جوبا”، واتفق كل من “سلفا كير” و”ريك مشار” على تفويض السودان لاتخاذ ما يلزم تأمين حقول النفط بجنوب السودان، على أن يتم حل كافة المسائل العالقة بين البلدين المتعلقة بالنفط، وتوقع “لوال” لـ(بيانيوز)، عدم رفض الطرفين لذلك الاتفاق، وطالب بأن يتضمن الاتفاق الانتقال السياسي وتكوين حكومة مصغرة لا تشمل هذا العدد الهائل من (42) وزيراً و(15) نائب وزير وأكثر من (500) عضو برلمان.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موقع جريدة المجهر السياسي

عن مصدر الخبر

المجهر السياسي

المجهر السياسي

أضف تعليقـك