السودان الان السودان عاجل

عاجل \ تعيين الدكتور الدرديري محمد أحمد في منصب وزير الخارجية في السودان – سيرة ذاتية

مصدر الخبر / فريق التحرير

اعلنت الرئاسة السودانية تعيين الدكتور الدرديري محمد أحمد في منصب وزير الخارجية خلفا للوزير المقال ابراهيم غندور ضمن تعديل وزاري جديد اقرته اليوم شمل عدد من المناب الوزارية وكذلك عد من الولاة .
وكان قد طرح اسم الدرديري محمد أحمد بقوة خلال الفترة الماضية نظرا لكون الدرديري قد تقلد منصب رئاسة قطاع العلاقات الخارجية بحزب المؤتمر الوطني في وقت سابق حيث ذكرت جريدة الصيحة في ابريل الماضي إن اختيار الدرديري سيتم لعدة أسباب منها أنه صاحب لغة إنجليزية رفيعة جداً، مشيرًا الى أن الدرديري رشح في وقت سابق للعمل في وزارة الخارجية كوزير دولة، بيد أن اختيار الرئيس البشير للراحل صلاح ونسي لم يمكن الدريري من دخول الوزارة.
ويضيف المصدر بأن الدرديري لديه رصيد دبلوماسي وافر عبر عمله في (تيم نيفاشا) عطفاً على سعة صدره. غير أن المصدر عاد وقال في حالة تكليف الدرديري سيتم إعفاء وزير الداخلية الفريق حامد منان لجهة أن كليهما من منطقة واحدة وقبيلة واحدة، إن إعفاء منان سيكون لخلق نوع من التوازن وفق لصحيفة الصيحة .
من هو الدرديري

الدرديري محمد أحمد , أستاذ القانون بجامعة الخرطوم و حاصل على درجة الدكتوراه في القانون الدولي من جامعة ليستر البريطانية. نال ماجستير القانون من جامعة لندن، وماجستير القانون الدولي لحقوق الإنسان من جامعة أكسفورد. كان الممثِّل القانوني للسودان في النزاع الحدودي بشأن منطقة أبيي لدى المحكمة الدائمة للتحكيم بلاهاي. كما كان مقرِّرًا لمفوضية المراجعة الدستورية التي صاغت دستور السودان في العام 2005. سفير سابق وعضو بوفد السودان المفاوض بشأن الاتفاقية التي منحت جنوب السودان تقرير المصير. تشمل اهتماماته البحثية القانون الدولي وقانون حقوق الإنسان والقانون الجنائي الدولي. صدر له حديثًا كتاب “الحدود الإفريقية والانفصال في القانون الدولي” وفق منتدى الجزيرة.

عن مصدر الخبر

فريق التحرير

طاقم عمل موقع اخبار السودان