اخبار الاقتصاد

الخرطوم وسيئول تتفقان على توسيع العلاقات الاقتصادية

السودان اليوم
مصدر الخبر / السودان اليوم

السودان اليوم :
اتفقت كوريا الجنوبية والسودان، على تعزيز التعاون الاقتصادي بينهما إثر توافر فرص الأعمال بعد رفع العقوبات الاقتصادية الأمريكية عن السودان مؤخرا، وفقا لما أعلنته وزارة الخارجية في سول اليوم الخميس.
وجاء في بيان الوزارة- وفق ما أوردته وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية- أن الاتفاق تم التوصل إليه خلال اللقاء بين نائب وزير الخارجية الكوري الجنوبي للشئون الاقتصادية لي تيه هو، ووزير الدولة للشئون الخارجية بالسودان كمال الدين خلال زيارة “لي” للسودان يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين في إطار الاحتفال بالذكرى الأربعين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.
كانت واشنطن قد رفعت مؤقتا عقوباتها التي امتدت لمدة 20 عاما على السودان في منتصف يناير استنادا إلى التقدم في قضايا السلام وحقوق الإنسان، ويخضع القرار لفترة مراجعة تستمر لمدة ستة أشهر.
وأشارت الوزارة إلى أن زيارة لي الأخيرة إلى السودان التي جاءت في إطار الاحتفال بالذكرى الأربعين لإقامة العلاقات بين البلدين تمثل فرصة، تسبق رفع العقوبات الأمريكية بصورة نهائية في يوليو، لتعميق وتوسيع علاقات كوريا الجنوبية مع السودان الذي يعتبر من أكبر الأسواق في المنطقة الأفريقية جنوب الصحراء.
وقالت إن المسئولين عبروا عن أملهم في توسيع الشراكة الاقتصادية والتجارية بمناسبة تخفيف العقوبات الأمريكية، وأضافت أن الوزير السوداني دعا إلى التعاون الوثيق خاصة في البنيات التحتية.
وتابعت الوزارة إن الوزير السوداني أكد خلال اللقاء أن بلاده لم يعد لها أي نوع من التعاون العسكري مع كوريا الشمالية، وتعهد بدعم الجهود الدولية لحل القضايا الأمنية التي تنطوي على كوريا الشمالية.
كان السودان قد أعلن سابقا عن أنه قطع تماما علاقاته العسكرية مع كوريا الشمالية، وذلك خلال زيارة وزير خارجيته إبراهيم غندور إلى سول في نوفمبر الماضي، ومنذ ذلك الحين أدان السودان البرامج الكورية الشمالية للتطوير النووي والصاروخي.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موقع السودان اليوم

عن مصدر الخبر

السودان اليوم

السودان اليوم

أضف تعليقـك