السودان الان

مقتل جنرال معتقل بحركة مشار جراء التعذيب بالعاصمة جوبا

صحيفة الانتباهة
مصدر الخبر / صحيفة الانتباهة

المثنى عبدالقادر
وجهت قيادة الجيش الشعبي الحكومي بدولة جنوب السودان قادة الفرق العسكرية في ولايات البلاد أوامر بشن هجمات على قواعد فصائل المعارضة المسلحة والقضاء عليها خلال (21) يوماً قبل بدء جولة التفاوض الثالثة المقررة الشهر القادم في إثيوبيا،

وفي المقابل أبدت المعارضة المسلحة التي يقودها الدكتور رياك مشار في ولاية أعالي النيل وجونقلي والوحدة استعدادهم للهجمات الحكومية المرتقبة، وكانت الحكومة قد رفضت في الجولة السابقة التوقيع على (إعلان مبادئ إيفاد) الذي يعاقب منتكهي وقف إطلاق النار الموقع في ديسمبر الماضي. فيما يلي تفاصيل الأحداث الداخلية والدولية المرتبطة بأزمة دولة جنوب السودان أمس:-
مقتل جنرال معارض
أكد تقرير أمني بدولة جنوب السودان مقتل حاكم كبويتا بولاية شرق الاستوائية في المعارضة الجنرال ماركو لوكيدور لوشابيو جراء التعذيب في سجون جهاز الأمن الوطني. وكان الجنرال ماركو قد اعتقلته أجهزة الأمن والاستخبارات في كينيا العام الماضي من داخل معسكر اللاجئين، وأشار التقرير أن الجنرال كُسر عنقه أثناء التعذيب، وأضاف التقرير أن 2000 معتقل على الأقل لايزالون في سجون جهاز الأمن.
مطالبات بالتنحي
دعت هيئة شباب دولة جنوب السودان الرئيس سلفا كير ميارديت ونائبه الأول تعبان دينق قاي بالتنحي من أجل إحلال السلام في البلاد، وقال بيان الهيئة الشبابية إن شباب جنوب السودان فقدوا الثقة في الحكومة الحالية بعد أن عجزت عن تنفيذ اتفاق السلام 2015م مما أدى لقيام دول إيقاد بأحياء الاتفاق في منتدى التنشيطي في أديس أبابا، وقال رئيس الهيئة للرابطة تير مانيانج جاتوتش إن تنحي سلفا كير وتعبان سوف يؤدي لحقن الدماء وإشاعة الاستقرار في البلاد، في الإطار دعت الهيئة الشبابية أطراف الفصائل المسلحة والسياسية بضرورة التوصل الى اتفاق سلام وليس الى تقاسم السلطة وأن مواطني جنوب السودان يستحقون الحصول على السلام والاستقرار.
حملة أمنية
بدأ عناصر جهاز الأمن بدولة جنوب السودان تسير قوافل أمنية برفقة المسافرين على طريق (جوبا –منقلا) خوفاً من تقارير أشارت لوجود مسلحين معارضين على الطريق، وقامت العناصر بنشر نقاط ارتكاز في الطريق بجانب إنشاء مركز للعمليات في قرية (ابوكودوس) التي تبعد (3) أميال عن مدينة منقلا.
حكم جديد
تصدر محكمة جهاز الأمن بدولة جنوب السودان خلال يوم غد (الثلاثاء) حكمها ضد العقيد المتقاعد بجيش دولة جنوب أفريقيا وليام جون إيندلي الذي يواجه عقوبة الإعدام إذا اتهم بمواد من بينها التآمر للإطاحة بالحكومة وتقديم أسلحة وفق ما قاله محاميه، وعمل العقيد وليام جون مستشاراً لزعيم المعارضة المسلحة الدكتور رياك مشار، وقال محامي المشتبه جارديت قابيل جار إن الاتهامات الموجهة بحق (إيندلي)، وهو عقيد متقاعد بالجيش، وعقوبتها الإعدام هي التآمر للإطاحة بالحكومة وتقديم أسلحة، وأضاف أنه متهم أيضاً بالتمرد والتخريب والإرهاب والدخول بشكل غير قانوني إلى دولة جنوب السودان، وكانت الاتهامات الموجهة إلى إيندلي غير واضحة في السابق، ولم ترد وزارة الخارجية في جنوب أفريقيا على طلب للتعليق، وقال قابيل لم نتمكن من إحضار الشهود، بعضهم خارج البلاد، وقال إن المحكمة لم تمنح الدفاع وقتاً كافٍ لاستدعاء شهوده، وقال قريب لـ(إيندلي) -طلب عدم نشر اسمه- إن مسؤولين من دولة جنوب أفريقيا في جوبا عملوا جاهدين لتقديم الدعم القنصلي لكنه قال إن بريتوريا يمكنها فعل المزيد لتحقيق تقدم في القضية، وأضاف ساعدونا في توصيل المال والطرود إليه، لكنني اعتقد أنه يمكن القيام بالمزيد على المستوى الدبلوماسي.
قيبيهو في واشنطن
اطلع وزير الخارجية الإثيوبي الدكتور ورقيني قيبيهو أعضاء المجلس الأطلسي للولايات المتحدة الأمريكية في العاصمة الأمريكية (واشنطن) على سير المفاوضات الجارية برعاية دول (إيقاد) بين أطراف الحرب الأهلية بدولة جنوب السودان حكومة ومعارضة وأحزاب، وقال الوزير إن بلاده باعتبارها وسيطاُ بازراً في المنطقة عبر منتدى تنشيط اتفاق السلام لاحظت أن المجتمع الدولي محبط وغاضب إزاء الحرب الأهلية وأن حظر السلاح الأمريكي على حكومة جنوب السودان كان رسالة قوية من الإدارة الأمريكية، يشار أن الوزير الإثيوبي قدم تنويراً لأعضاء المجلس الأمريكي حول مفاوضات سد النهضة الجارية مع السودان ومصر، يضاف أن اللقاء حضره نائب رئيس المجلس الأطلسي ومدير المركز الأفريقي بالمجلس البروفيسور بيتر فام، بينما رافق الوزير سفير بلاده بالولايات المتحدة وحضر اللقاء أيضاً المدير العام لوزارة الخارجية الامريكية السفير بيرتوكان أيانو ومسؤولين آخرين في واشنطن.
تعبان في ألمانيا
عقد رئيس الدورة الـ (72) للجمعية العامة للأمم المتحدة ميروسلاف لايتشاك مع النائب الأول لرئيس دولة جنوب السودان المعين تعبان دينق قاي قضايا اللاجئين الجنوبيين الذين هربوا من البلاد بسبب الحرب الأهلية وأوضاع النازحين في معسكرات الأمم المتحدة في الداخل، كما ناقش اللقاء أيضاً عمليات السلام الجارية لتنشط اتفاق سلام 2015.
دعم تركي
أكد السفير التركي بدولة جنوب السودان حسن سيايلير دعم بلاده لمنتدى التنشطي لاتفاق سلام 2015م بين الحكومة وفصائل المعارضة في إثيوبيا برعاية إيقاد، وقال السفير التركي إن بلاده أيضاً تدعم مبادرة الحوار الوطني التي أطلاقها الرئيس سلفا كير العام الماضي.
مساعدات غذائية أممية
قامت وحدة الكتيبة البنغلاديشية بقوات حفظ السلام الدولية التابعة للأمم المتحدة بدولة جنوب السودان بتسليم (500) طن متري من المواد الغذائية عبر النقل النهري من مدينة الرنك الى ملكال بولاية أعالي النيل في أول سابقة تسليم نهري، ويهدف إرسال المواد الغذائية الى تسليمها الى النازحين الجنوبيين في معسكرات الأمم المتحدة.
أبناء أويل بكينيا
أقام المبعوث الرئاسي والمتحدث الرسمي باسم الرئيس السفير انتيج ويك انتيج مع بعض منسوبي أبناء أويل بولاية شمال بحر الغزال احتفالاً في العاصمة الكينية نيروبي ظهر أمس (الأحد) في تظاهرة اجتماعية كبرى تهدف لعدم دعم رئيس الأركان العامة المخلوع الجنرال فول ملونق أوان الذي يقيم في كينيا، وكانت وزارة خارجية جنوب السودان قد طالبت الحكومة بتسليم الجنرال ملونق، لكن السلطات الكينية رفضت تسلميه أو إبعاده من أراضيها. يشار أن البرنامج شارك فيه سفير جنوب السودان في كينيا تشول أجونغو. في غضون ذلك حث المجلس الإسلامي في أويل الأطراف المتحاربة على إنهاء الصراع الدائر في البلاد والتوصل إلى اتفاق خلال محادثات السلام الجارية حالياً بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا. ودعا الشيخ أدام أدام إمام مسجد أويل، الحكومة والمتمردين إلى قبول بعضهم البعض والعمل من أجل مواطني جنوب السودان، مبيناً أن الناس يعانون كثيراً من تدهور الوضع الاقتصادي والنزوح واللجوء بحثاً عن الأمن ويجب على جميع أطراف النزاع أن توافق على السلام. وقال آدم: نحن رجال الدين نشجع الإخوة في المعارضة والإخوة في الحكومة على الاتفاق وإنهاء المصاعب التي تواجه المواطنين.
ارتفاع حالات الإيدز
كشف شابلين يوقا مسؤول الاتصالات بمفوضية مكافحة الإيدز في (ياي) بولاية وسط الاستوائية بدولة جنوب السودان، عن ارتفاع معدل الإصابة بفيروس نقص المناعة المكتسبة الإيدز بين الذكور، كاشفاً أن المشفى سجل أكثر (40) حالة إصابة بالإيدز كلهم رجال الشهر الماضي. وقال يوقا، أن مكتبه يسجل شهرياً أكثر من (40) رجلاً مصاباً بفيروس الأيدز، قائلاً إن إجمالي عدد المرضى المسجلين للعلاج ضد الفيروسات في المستشفى بلغ (2,660) مريضاً. وعزا المسؤول الصحي هذا الارتفاع المقلق إلى الخوف من فحص الدم، والزواج المتعدد، والزنا المستشري أو الغش والممارسة الجنسية دون انضباط، مبيناً أن أغلبية المرضى أوضاعهم الصحية حرجة جداً بعد نقلهم الى مستشفى نهر ياي التعليمي للحصول على عناية طبية. وحث يوقا المواطنين على إجراء اختبارات طوعية وقبل كل شيء الالتزام بالعفة والأمانة واستخدام الواقيات الذكرية بطريقة صحيحة وتجنب تقاسم الأشياء الحادة.
الدولار سبب الغلاء
كشف رئيس المجلس التشريعي لبلدية جوبا مايكل لادو الله جابو إن الأسباب التي أدت لزيادة الأسعار التي تشهدها البلاد الآن والتي يعاني منها مواطني مدينة جوبا من زيادات مفاجئة في اسعار السلع المختلفة وأوضح الله جابو بأن هنالك عدة عوامل أدت لارتفاع الأسعار منها ظاهرة التضخم الذي تعاني منه البلاد منذ تدهور الأوضاع بالبلاد، بالإضافة لتدهور سعر العملة المحلية أمام العملات الأجنبية خاصة وأن البلاد تعتمد اعتماداً كلياً على العملة الصعبة لجلب الواردات المختلفة من السلع الغذائية، كما أضاف أن زيادة التعرفة الضريبية التي فرضتها البلدية ايضاً قد ساهمت في ارتفاع الاسعار، وقال الله جابو إن السلطات التشريعية الآن تجري اتصالات مع السلطات التنفيذية لبلدية جوبا لمناقشة الأمر بهدف رفع المعاناة عن كاهل المواطن الذي ظل يعاني منذ أن تفاقمت الأوضاع السياسية والاقتصادية مما أدى للتردي الجوانب الحياتية المختلفة، وأفصح الله جابو أن الزيادات التي فرضتها بلدية جوبا على المحلات التجارية يتم تنفيذها وفقاً لصنف البضاعة ونوعيتها.
لقاء ياوياو
التقى رئيس مجلس الولايات جوزيف بول شان بمكتبه بحاكم بوما بولاية جونقلي الجديد الجنرال ديفيد ياوياو، وبحث اللقاء الأوضاع العامة والتحديات التي تواجه الولاية، و قال حاكم بوما ديفيد ياوياو عقب اللقاء بان الغرض من الزيارة هو لتقديم تنوير لرئيس مجلس الولايات عن الأوضاع والتحديات التي تواجه ولاية بوما والتي تتمثل في نقص الخدمات الأساسية من الصحة والتعليم وغيرها بجانب والأوضاع الامنية بصفة عامة.
تمويل وزارة الصحة
وقعت وزارة الصحة القومية وصندوق الأمم المتحدة للأنشطة السكنية اتفاقية لوضع آلية لتمويل خطط عمل الوزارة للعام 2018م بتكلفة بلغت 2 مليون دولار، وتهدف خطة الوزارة لعلاج مرض النسور البولي بجانب توفير الخدمات الصحية المتكاملة وتنظيم الأسرة، وثمن وزير الصحة القومي الدكتور رياك قاي كوك أهمية الاتفاقية لتحسين الخدمات القومية، مشيداً بالدعم الذي تقدمه وكالة الامم المتحدة لتنفيذ خطط عمل الوزارة للعام 2018 م ،ومن جانبه قال ممثل صندوق الامم المتحدة للانشطة السكانية ابسبرس فنديرة ان الصندوق سيعمل مع وزارة الصحة الاتحادية من أجل تحسين الخدمات الصحية بالبلاد.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موقع صحيفة الانتباهة

عن مصدر الخبر

صحيفة الانتباهة

صحيفة الانتباهة

أضف تعليقـك