السودان الان السودان عاجل

مباحثات سودانية تركية لإنشاء أول #مصنع_للنحاس ب #ولاية_البحر_الاحمر #الخرطوم…

مصدر الخبر / سونا

مباحثات سودانية تركية لإنشاء أول #مصنع_للنحاس ب #ولاية_البحر_الاحمر

#الخرطوم 15-2-2018 ( #سونا) – بشراكة مع #شركة_أرياب_للتعدين أعلنت #شركة_جنكيز_التركية رغبتها في أنشاء أول مصنع للنحاس في #السودان بولاية البحر الأحمر .

وكشف عضو البرلمان التركي #شاهين_تنغ في تصريحات صحفية عقب اجتماعه بوزير المعادن #بروفيسور_هاشم_علي_سالم على رأس وفد رفيع المستوى بقيادة السفير التركي اليوم الخميس كشف عن المباحثات الاولية التي تمت مع وزير المعادن السوداني والتي قال انها افضت الى ضرورة إنشاء مصنع للنحاس بالسودان .

مشيرا الى أن توجيهات حكومتي البلدين حثت على ضرورة زيادة حجم #التبادل_التجاري بينهما من 2 مليار دولار الى 10 مليار دولار وأضاف قائلا: (سنسعى للاستفادة من البنية التحتية ل #المعادن في السودان للوصول الى تلك الارقام وتخطيها).

ومن جانبه أكد والي ولاية البحر الاحمر #علي_حامد ان شركة (جنكيز) تعتبر من كبريات الشركات التركية المتخصصة في #التعدين وانتاج الطاقة وأطلع وفدها خلال زيارته لولاية البحر الاحمر و #منجم_ارياب على تفاصيل العمل ومن المتوقع دخولها في مجال التعدين عن #الذهب والنحاس في الولاية .

مضيفا في حديثه:(نتطلع الى اقامة اول مصنع للنحاس في السودان بمنجم ارياب الذي يحوي احتياطات ضخمة تفوق الـ(5) ملايين طن ونعتبر الدخول ل #صناعة_النحاس اضافة كبيرة للاقتصاد السوداني خاصة اذا كان ذلك مع شركات لها وزنها العالمي مثل شركة جنكيز التركية.

وفي سياق آخر التقى وزير المعادن بمكتبه اليوم ب #سفير_دولة_فنزويلا_بالخرطوم مستر” جورج انطوني ” ورئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الفينزويلي “ألديس مناوري” .

وأكد الوفد الزائر ان الزيارة تأتي من جهة لبحث فرص #الاستثمار بين البلدين في مجال المعادن ومن جهة اخرى تأتي في إطار برنامج الصداقة مع الشعوب الذي تسعى من خلاله الحكومة الفنزويلية الى توطيد العلاقات السياسية والثقافية والاجتماعية مع الشعوب الاخرى .

واستمع الوفد خلال اللقاء الى تنوير مفصل من وزير المعادن عن تجربة الحوار الوطني في السودان التي وصوفوها بالناجحة والتي بالامكان نقلها الى هناك والاستفادة منها في معالجة الاوضاع السياسية في #فنزويلا .

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من وكالة الانباء السودانية سونا

عن مصدر الخبر

سونا