السودان الان

من قطع "النور" عن السودان أثناء خطاب البشير؟!

من قطع "النور" عن السودان أثناء خطاب البشير؟!

متابعات

لم تشهد السودان في العقود الأخيرة، واقعة انقطاع التيار الكهربائي عن كامل أرجاء البلاد لمدة طويلة، مثلما حدث عندما كان يوجه الرئيس السوداني عمر البشير ، خطاباً منقولاً على الهواء مباشرة، من الرصيرص بولاية النيل الأزرق، الأمر الذي وجده محللون سياسيون، أمراً مقصوداً، وبمثابة رسالة موجهة من الخارج، من جانب إحدى دول الجوار، في ظل سياسات "البشير" التي تزعج جيرانه العرب، لاسيما مصر وليبيا.

"البشير"، بحسب مراقبين، يواجه مشاكله السياسية الداخلية، بالدخول في مواجهات مباشرة مع مصر في عدة ملفات، منها إثارة ملف الخلاف الحدودي حول مثلث "حلايب وشلاتين"، ثم ميله إلى الجانب الإثيوبي في مفاوضات سد النهضة، الذي يهدد الحصص التاريخية لكل من مصر والسودان، فضلاً عن تهديده الأمن القومي المصري، بعد أن أهدى جزيرة "سواكن" الواقعة بالقرب من المياه إلى تركيا.

سؤال فرض نفسه في الساعات الأخيرة، هل للأجهزة المصرية يد في انقطاع التيار الكهربائي عن السودان أثناء خطاب "البشير"، كرسالة جاءت بعد سحب الخرطوم سفيرها في القاهرة، الذي وجدته مصر محاولات لافتعال أزمة، على الرغم من سعي القاهرة الدائم، لإحداث تقارب مع السودان؟

في الوقت الحالي، يجري جهاز الاستخبارات الداخلية السوداني، تحقيقاً حول أسباب انقطاع التيار الكهربائي في عموم دولة السودان، التي تتجاوز مساحتها أكثر من 2 مليوني كم2 في توقيت واحد، وسط وجود يد تقف وراء هذا العمل، واعتبارها رسالة خارجية من إحدى الدول المجاورة لسياسة "البشير".

وعلى الرغم من وجود اضطرابات وتظاهرات في الشارع السوداني، إلا أن "البشير" لم يُرجع انقطاع الكهرباء إلى ذلك، وسط دفعه لإجراء التحقيق من خلال معلومات من استخبارات دولة حليفة غير عربية.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من صحيفة الحوش

عن مصدر الخبر

صحيفة الحوش السودانية

صحيفة الحوش السودانية

أضف تعليقـك

تعليقات