السودان الان

النائب الأول يوجه بتأسيس مجلس أعلى للخبراء السودانيين بالخارج

صحيفة السوداني
مصدر الخبر / صحيفة السوداني

الخرطوم : الطيب علي

وجه النائب الأول لرئيس الجمهورية الفريق أول ركن بكري حسن صالح بتأسيس مجلس أعلى للخبراء السودانيين بالخارج، وقيام مجلس تنسيقي لاقتصاد الهجرة لحفظ حقوق المغتربين وتنمية مدخراتهم، وأعلن عن جائزة الدولة التقديرية للخبراء والعلماء تمنح سنويا لأحد العلماء السودانيين بالخارج.
وقال صالح في مؤتمر الخبراء والعلماء السودانيين بالخارج أمس، إن السودان استطاع تجاوز الإنفلات الذي لم تسلم منه الدول التى حوله والوصول إلى السلام، مؤكدا استمرار برنامج إصلاح الدولة، مشيرا إلى إنجازات الحوار الوطني وإجماع أهل السودان، ودعا الخبراء والعلماء بالخارج في كافة التخصصات للشروع في نقل المعرفة إلى الداخل.
وأوضح وزير رئاسة مجلس الوزراء أحمد سعد عمر أن مؤتمر الخبراء والعلماء السودانيين بالخارج شارك فيه وفد يضم أكثر من “250” عالم قال إنهم قدموا حوالي “40” ورقة بحثية في الملتقي في إطار نقل المعرفة للداخل، وأشار إلى أن المؤتمر ناقش الأسس والمعايير الواجب اتباعها لنقل المعرفة وتحديد دور الدولة المطلوب واستدامة الربط بين الخبرات المهاجرة والوطن ويسعى فضلا عن ذلك لتكوين آليات نقل المعرفة وتعميق التواصل بين الخبراء بالداخل ونظرائهم بالخارج.
وأكد الأمين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج د. كرار التهامي اهتمام قيادة الدولة بقضايا وملفات الهجرة والمهاجرين بالخارج، وأعلن عن تأسيس قاعدة بيانات شاملة لعلماء وخبراء السودان بالخارج فضلا عن التواصل المباشر معهم في محاضنهم الهجرية وقيام مؤتمرات وورش عمل تجمع كل التخصصات في إطار برامج نقل المعرفة إلى السودان، ووصف التهامي تجربة السودان في الهجرة بالمتقدمة على الصعيد الاقليمي والدولي خاصة.
وخاطب المؤتمر عبر الفيديو كونفرنس مستشار وزارة الخارجية الامريكية بالبروفيسر أسامة عوض الكريم وأكد ضرورة تواصل الخبرات السودانية بالخارج مع مؤسسات البلاد في إطار نقل الخبرات والتجارب، وشاركت في المؤتمر وزيرة الهجرة المصرية د. نبيلة مكرم ودعت لتبادل الخبرات بين البلدين في قضايا الهجرة.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موقع صحيفة السوداني

عن مصدر الخبر

صحيفة السوداني

صحيفة السوداني

أضف تعليقـك