السودان الان السودان عاجل

بكري الجاك: الدعم السريع يسيطر على سلاح المهندسين بعد معارك ضارية

مصدر الخبر / موقع التغيير

ذكر إنه تحصل على معلومات كشفت عن وقوع معارك ضارية في أمدرمان، أمس الأحد، مشيرا إلى أن قطع الإنترنت والاتصالات كان بقصد التغطية على هذه المعارك

التغيير: الخرطوم

قال الدكتور بكري الجاك، أستاذ السياسة العامة والإدارة بجامعة (لونق ايلند)، إن قوات الدعم السريع تمكنت من السيطرة على سلاح المهندسين في أمدرمان بعد معارك ضارية مع قوات الجيش السوداني.

وأضاف الجاك أثناء مشاركته اسفريا في ندوة المنبر السوداني الأمريكي، إنه تحصل على معلومات كشفت عن وقوع معارك ضارية في أمدرمان، أمس الأحد، مشيرا إلى أن قطع الإنترنت والاتصالات كان بقصد التغطية على هذه المعارك.

وأبان أن المعلومات التي لديه أوضحت أن طرفي النزاع اتفقا في مفاوضات المنامة على التهدئة وإيقاف التصعيد العسكري إلى أن يعودا إلى مفاوضات جدة.

ورأى بكري الجاك أن قادة الجيش السوداني كانوا يتوقعون إحراز تقدم عسكري في أمدرمان، إلا أن رد الفعل كان عكس ذلك باقتحام قوات الدعم السريع سلاح المهندسين، مشيرا إلى وقوع عدد كبير من الضحايا الشباب لاسيما من المستنفرين.

وقال إن ما حدث مؤشر إلى اتساع دائرة المعارك، وتوقع اشتباكات في بابنوسة وكوستي، وربما تتسع المعارك إلى جهة الشرق.

وكان قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي)، قد هدد في تسجيل صوتي مساء الأحد، بتصعيد عسكري اذا اختار الجيش السوداني الحرب وأكد أنهم مستعدون لحسمها، ودخول مناطق أخرى في البلاد.

وخاطب قواته مهنئا، وقال ” نبارك لأشاوس الدعم السريع شمال أمدرمان المهندسين النصر العظيم”، مضيفا إن الحرب في السودان ستنتهي لصالحهم قريبا وأن قواته وافقت على السلام من أجل السودان، لكن الطرف الآخر اختار الحرب.

وأوضح بأن قواته خرجت من الخرطوم لأنهم صادقون في التوصل للسلام، وأضاف: “اخترنا السلام ولسنا ضعفاء، وإذا اختار الجيش الحرب نحن مستعدون لحسمها لأنها فرضت علينا”.

وقال قائد الجيش السوداني عبدالفتاح البرهان، أثناء تفقده الفرقة 19 مشاة بمدينة الدبة، في الولاية الشمالية، إن الجيش السوداني لم ينهزم ولن ينهزم، وأن “معركة الدولة ضد ميليشيا آل دقلو الإرهابية هي معركة كرامة”.

وأكد أن القوات المسلحة تتقدم في كل المحاور وتعمل جاهدة من أجل النصر.

 

عن مصدر الخبر

موقع التغيير

تعليق