السودان الان

خلو ولاية الخرطوم بمحلياتها السبع من حالات الكوليرا وحمى الضنك

مصدر الخبر / سونا

الخرطوم-12-2سونا

  افاد السيد رئيس لجنة  الطواريء الصحية الناطق الرسمي بوزارة الصحة بعد مناقشة التقرير الاسبوعي للاسبوع السادس للعام – 2024 م لمتابعة طواريء الوبائيات وجرحي الحرب بالخميس.

   وجاء التقرير بان ولاية الخرطوم للاسبوع السادس للعام 2024 م خالية من حمي الضنك والكوليرا وجاء ذلك نتيجة للتخطيط والتنفيذ  ومتابعة  لاعمال الخدمات الوقائية من مكافحة نواقل الامراض وكلورة مصادر مياه الشرب ومراقبة صحة الاغذية والكشف على العاملين بامكان تصنيع الاغذية والتخلص من النفايات المنزلية والطبية الى جانب توفير الفحوصات والعلاجات الخاصة بالوبائيات المذكورة بالمستشفيات والمراكز الصحية في القطاعين العام والخاص وجاهزية اقسام العزل البالغ عددها 16 مركزا. 
  كما اشار التقرير ان مجمل جرحى الحرب التراكمي منذ الخامس عشر من ابريل 2023 م  وحتى الخامس من فبراير2024م العدد التراكمي 23,499. وعدد حالات الوفاة التي حدثت بعد اربع ساعات بعد دخولها المستشفى 1204 وان مجمل العمليات الجراحية التي تمت لجرحى الحرب 9418  عملية كبيرة عبارة عن استخراج اعيرة نارية من اجزاء متفرقة من الجسم .

    واشار التقرير الى ان عدد مراكز غسيل الكلى العاملة بولاية الخرطوم 10مراكز تقدم الخدمة لعدد 2 الف مريضا وان هنالك عدد 3 مراكز اخرى للغسيل سيتم ادخالها الخدمة قريبا ايضآ اشارة الى ان عدد مستشفيات القطاع العام العاملة في ولاية الخرطوم 23 و  القطاع الخاص 16 ومراكز الرعاية الصحية الاولية 62 و القطاع الخاص 26  تقدم الخدمات الصحية المختلفة بالاضافة الى خدمات صحة الامومة والطفولة. 
   كما افاد السيد رئيس لجنة  الطواريء الصحية  الى توسيع خدمة الاسعاف المركزي في تحويل الحالات  المرضية الى الولايات القريبة حسب الحاجة حيث قامت لجنة  الطواريء الصحية  بالتنسيق  مع  المجلس القومي السوداني للمهن الطبية والصحية بفتح نافذة العمل في ولاية الخرطوم بمحلية كرري اعتبارا من الأول من فبراير الحالي  وهنالك مساعي حثيثة لفتح مكتب الخدمة الوطنية بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة خدمة للكوادر الصحية التي مازالت تقدم الغالي والنفيس في خدمة مواطن الولاية . 
 

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

سونا