السودان الان السودان عاجل

استمرار قطع الاتصالات والإنترنت في السودان لليوم السادس على التوالي

مصدر الخبر / راديو دبنقا

تواصل انقطاع خدمة الاتصالات والإنترنت في جميع ارجاء البلاد لليوم السادس على التوالي فيما عادت خدمة الاتصالات والإنترنت الأرضي لشبكة سوداتل لعدد من المدن.

واستأنفت إدارات السجل المدني والجوازات أعمالها يوم الأحد في عدد من الولايات بعد عودة خدمة الفايبر الخاصة بسوداتل. كما استأنفت عدد من البنوك عملها في بعض المدن.

وقال مواطنون لراديو دبنقا إن التطبيقات البنكية مثل بنكك وفوري ظلت تواصل العمل مع صعوبات في هواتف الآيفون ، وأشاروا إلى ندرة في السيولة في عدد من المدن.

وتزاحم المواطنون بالعاصمة الادارية بورتسودان أمام فندق كورال للحصول على خدمة الانترنت ، وانتقد صحفيون وكتاب بيع المسؤولين عن إدارة الفندق خدمة الانترنت للمواطنين بمقابل 20 ألف جنيه لتنشيط الساعة.

كما تواصل قطع خدمة الإنترنت والاتصالات في أجزاء واسعة من دارفور وكردفان .

وأطلق ناشطون في وسائل التواصل الاجتماعي مبادرات لتلبية حوجة المواطنين المتضررين من انقطاع الاتصالات خاصة خاصة فيما يتعلق بأخبار الوفيات والمرض والمسافرين.

وقالت منسقة الأمم المتحدة بالسودان في تدوينة على منصة إن انقطاع الاتصالات في السودان يعيق إرسال واستقبال الأموال ويهدد أنشطة الاستجابة الإنسانية المهمة.

من جانبها قالت اللجنة التمهيدية لنقابة الأطباء إن قطع الاتصالات يعيق قدرة الأطباء على تقديم الاستشارات الطبية والمتابعة الصحية للمرضى عن بُعد.

واستنكر تجمع الصيادلة السودانيين قطع الدعم السريع للاتصالات وقال : إن “قطع الشبكة يؤثر على حياة المواطنين وحصولهم على العلاج”.

وفي السياق ذاته قال العضو المنتدب لشركة زين للإتصالات الفاتح عروة إن قوات الدعم السريع تسيطر على قاعدة بيانات الشركة وبإمكانها إرجاع الشبكة في دقائق.

وأطلقت غرف طوارئ ولاية الخرطوم حملة اسفيرية للتوقيع على عريضة للمطالبة بعودة شبكة الاتصالات والإنترنت لجميع أنحاء ‎السودان.

من جهتها صادرت سلطات الولاية الشمالية أجهزة استارلينك ومنعتها من العمل فيما تداول مواطنون صوراً لازدحام في مراكز خدمة استارلينك بالنيل الأبيض.

 

عن مصدر الخبر

راديو دبنقا