اخبار الاقتصاد السودان عاجل

تكثيف أنشطة التعدين المضرة بالبيئة جنوب كردفان -تفاصيل خطيرة

مصدر الخبر / راديو دبنقا

كثفت شركات التعدين بمحلية تلودي بولاية جنوب كردفان من أنشطتها الخاصة بالتعدين عن الذهب باستخدام مواد مضرة بصحة الانسان والبيئة، وارتفعت جملة عدد الخلاطات النشطة في المنطقة من (7) الي (19) خلاط في الفترة من سبتمبر من العام الماضي حتى فبراير الجاري، وسط الخطوة رفض واسع من سكان المنطقة.

وأفاد ناشط في مجال حماية البيئة راديو دبنقا إن عدداً من شركات التعدين التي يملكها نافذون كثفت من عملها خلال الأشهر الأخيرة مستغلين ظروف الحرب الدائرة الان في البلاد.

وكشف عن تركيب عدد (11) خلاط، خلال الفترة من سبتمبر من العام الماضي حتى فبراير الجاري، وأنها تعمل بمادة “الثيوريا” الممنوعة وفي أحواض مفتوحة مع التخلص من مخلفاتها في العراء، مشيراَ إلى ظهور آثارها الصحية المتمثلة في الاجنة الحديثة المشوهة ونفوق حيوانات.

وأوضح إنه وعلى الرغم من قرار وزارة الطاقة والتعدين الصادر في العام (2020) القاضي بإيقاف الخلاطات ومادة “الثيوريا “في كافة ارجاء السودان إلا أن شركات التعدين في المنطقة زادت من وتيرة عملها خلال الفترة الأخيرة وتحت تهديد المواطنين بالتصفية والسجن حال التحدث عن أنشطتها.

وأشار إلى أن الشركات جندت افراد وقامت بتسلحيهم لحراسة مواقع أنشطتها التعدينية وتقوم بمنع المواطنين من الاقتراب من مواقع أنشطتها.

وناشد سكان المنطقة عبر راديو دبنقا الجهات المعنية بالتدخل فورا لإيقاف أنشطة التعدين في المنطقة التي قالوا انها تسببت في اضرار صحية وبيئية كبيرة.

 

عن مصدر الخبر

راديو دبنقا