السودان الان

من هو السفير دفع الله الحاج علي عثمان وكيل وزارة الخارجية السوداني المقال ؟

مصدر الخبر / المشهد السوداني

اصدر السيد عثمان حسين عثمان وزير شؤون مجلس الوزراء المكلف بتسيير مهام رئيس مجلس الوزراء قراراً باعفاء السفير دفع الله الحاج علي من منصب وكيل وزارة الخارجية ، وتكليف السفير حسين عوض علي محمد بمهام وكيل وزارة الخارجية .

ووجه القرار وزارات الخارجية والعمل والاصلاح الاداري المالية والتخطيط الاقتصادي ، والجهات المعنية الاخرى باتخاذ اجراءات تنفيذ القرار .

من هو السفير دفع الله الحاج علي ؟
دفع الله الحاج علي التحق بوزارة الخارجية عام 1980.. مندوب السودان الدائم لدى الأمم المتحدة من 2010-2013.. شغل منصب سفير السودان لدى فرنسا.. شغل منصب سفير السودان لدى باكستان.. شغل منصب سفير السودان لدى الفاتيكان.

واخيرا شغل منصب وكيل وزارة الخارجية منذ 2021 ومبعوث البرهان الى السعودية ودول اخرى خلال الاشهر الماضية .

السفير دفع الله الحاج علي الذي تخرج من جامعة الخرطوم في ١٩٧٨ يعتبر من السفراء الذين خدموا في سلك العمل الدبلوماسي لما يقارب الاربعين عاما حيث عمل سفيرا للسودان في فرنسا في الفترة من ٢٠١٦ الى ٢٠٢٠ و سفيرا لدى باكستان و مندوبا دائما للسودان بنيويورك.

عقب 25 اكتوبر 2021 أصدر الفريق البرهان قرارا بتعيين السفير “دفع الله الحاج علي” وكيلا لوزارة الخارجية.

تاريخه الدبلوماسي
2010: قدم السفير دفع الله الحاج علي أوراق إعتماده للسيد بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة مندوباً دائماً ومفوضاً لجمهورية السودان لدى الأمم المتحدة.

2012: نفى وجود مليشيات مسلحة في دارفور: حيث رد على تقرير الأمم المتحدة عن جرائم مليشيات الجنجويد قائلاً: إن تقرير المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية تعمّد قلب الحقائق في توصيفه للأحداث التي شهدتها مناطق «كبكابية وكُتم ومليط»، بنسبة تلك الأحداث إلى ما أسماه بمليشيات.

2019: عند قيام الثورة و نجاحها في ٢٠١٩ ، اختار المعاش المبكر الاختياري حتى لا يتم اقالته بلجنة تفكيك التمكين “كما أشار نشطاء في وسائل التواصل الاجتماعي باعتباره احد قادة النظام السابق” .

في يونيو 2022 استدعى دفع الله فولكر بيرتس” وعبر عن استياء السودان من تصريحات فولكر بيرتس الذي دعا:” السلطات إلى ضمان الحق في التجمع السلمي وحرية التعبير. وقال في بيان إنه «لن يتم التسامح مع العنف ضد المتظاهرين». ودعا إلى عدم إعطاء أي فرصة للمفسدين الذين يريدون تصعيد التوترات في السودان”.

وفي يوليو 2022 استدعى دفع الله الحاج، فولكر بيرتس مرة أخرى هذه المرة عندما خاطبت «يونيتامس» الأطراف المدنية المنخرطة في المحادثات السودانية- السودانية التي تيسرها الآلية الثلاثية التي تضم الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي وإيغاد، مؤكدة عدم جدوى الحوار دون مشاركة المكون العسكري وطالب الحاج البعثة بالتزام الحياد.

في يناير 2023 قالت وزارة الخارجية في السودان، إن لقاء جمع وكيل الوزارة دفع الله الحاج علي عثمان بسفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى الخرطوم جون غودفري. وناقش اللقاء الذي جرى بمقر الخارجية السودانية، “توسيع قاعدة المشاركة في الاتفاق السياسي الإطاري“.

2023: بعد قيام الحرب في ١٥ ابريل ٢٠٢٣ تم تعيين وكيل وزارة الخارجية دفع الله الحاج علي مبعوثا خاصا للبرهان .

المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

المشهد السوداني

تعليقات

  • رجل مؤهل ذو كفاءة وخبرة في السلك الدبلماسي ،وسيكون اعفاءه خسارة للخارجية.

  • مع ذلك يظل الرجل افضل من الدلدول علي الصادق وزير الخارجية بدون اعباء